الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:26 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«معلومات الوزراء»: لدينا أدوات وطرق لمواجهة تضخم أسعار الغذاء العالمية

صورة من ياندكس
صورة من ياندكس

رصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القراربمجلس الوزراء، اليوم الخميس، تقرير صادر عن منظمة أوكسفام الدولية في سبتمبر 2022 بعنوان " إصلاح نظامنا الغذائي"، وذلك في إطار رصد وتحليل أبرز التقارير الدولية الاقتصادية والاجتماعية التي تدخل في الشأن المصري.

اقرأ أيضا: وزير الصحة يشيد بدور البنك الدولي في دعم القطاع

ولفت التقرير إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية كان لها تأثيرًا واضحًا وسلبيًا على معدلات أسعار الغذاء العالمية، ويأتي ذلك في إطار التغيرات المناخية والتحديات الاقتصادية، فضًلا عن ما يشهده العالم من صراعات داخلية وخارجية، بجانب جائحة فيروس كورونا، وبالتالي الطرق التي يتم إدارة منظومة الغذاء العالمية غير فعلة وتسبب إهدار بشكل بالغ.

اقرأ أيضا: خطاب عاجل من «التعليم» بشأن تطهير وتعقيم المدارس قبل بدء الدراسة

صورة من ياندكسوأضاف التقرير أن هناك أدوات وطرق سياسية واقتصادية يتم استخدامها لمواجهة تضخم أسعار الغذاء على المستوى العالمي، حيث أن الأمر يعد بناء نظام غذائي عالمي أكثر مساواة واستدامة لضمان عدم معاناة أي شخص من الجوع، منوهًا بضرورة التركيز على دعم الحكومات الوطنية والمزارعين وعمال الأغذية والزراعة من خلال الاستثمار طويل الأجل.

وأفاد التقرير بأن قيمة المنح المخصصة عالميا لقطاع الأغذية والزراعة تبلغ 12 مليار دولار سنويًّا في المتوسط، وهناك حاجة إلى 14 مليار دولار إضافية سنويًا، على مدى 10 سنوات، من الحكومات المانحة للقضاء على الجوع ومضاعفة دخل نحو 545 مليون مزارع صغير.

موضوعات متعلقة