جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 8 ديسمبر 2022 08:13 صـ 15 جمادى أول 1444 هـ

الطاقة الذرية تعتمد قرار مصر بتطبيق نظام الضمانات على دول الشرق الأوسط

ياندكس
ياندكس

اعتمد المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، القرار الذي طرحته مصر من أجل تطبيق ضمانات الوكالة في الشرق الأوسط وذلك بأغلبية ساحقة، ضمن أعمال الدورة الحالية للمؤتمر العام للوكالة.

حصل القرار على تأييد 117 صوتا في مقابل امتناع 7 أصوات فقط عن التصويت، بينما لم تصوت أي دولة أخرى ضد هذا القرار، وفقا للبيان الذي أعلنته السفارة المصرية في فيينا.

وقال السفير محمد الملا، مندوب مصر الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن غالبا ما تحظى القرارات المصرية بتأييد واسع، من خلال ما تتقدم بيه مصر بشكل سنوي من قرارات، مشيرا إلى أن هذا الدعم الكبير من غالبية المجتمع الدولي للقرار المصري يساعد في تحقيق أهداف ومقاصد القرار أملاً في صياغة واقع جديد في الشرق الأوسط، خال من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل، مشيرا إلى اعتماد هذا القرار وبأغلبية ساحقة يؤكد على الثقل الذي تتمتع به مصر داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية وعلى عدالة القضية التي تنادي بها.

وأشار إلى أنه من أجل إنشاء منطقة الخالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط والانضمام لمعاهدة عدم الانتشار النووي، يجب تكثيف الجهود الدولية من أجل كسر حالة الجمود التي تعتري تنفيذ هذا القرار، وحمل إسرائيل على الدخول في حوار مباشر وجاد، أسوة بكافة دول المنطقة.

ومن المقرر أن تنعقد الدورة الثالثة لمؤتمر الأمم المتحدة لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، في نوفمبر المقبل.

اقرأ أيضا: «التنمية المحلية» تعلن 77 وظيفة قيادية جديدة في المحافظات قريبا