الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:37 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بعد إصابة أم ونجلها بعاهة».. ما مصير سفاح دمياط؟

سفاح دمياط- مصدر الصورة: فيسبوك
سفاح دمياط- مصدر الصورة: فيسبوك

ما زال الحديث عن سفاح دمياط يشعل مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وقعت مشاجرة في مركز كفر البطيخ بمحافظة دمياط، تعدى خلالها السفاح "أ. خ " على شاب، وأسفر عن ذلك إصابته بإصابات بالغة دون رحمة.

ولم ينتهي الأمر هنا فحسب بل تعدى أيضًا على والدة المجني عليه التي حاولت الدفاع عن نجلها، مما أدى إلى وقوع عاهة مستديمة للطرفين.

عقوبة الشروع في القتل

وعلق المحامي أيمن محفوظ، المستشار القانوني على هذه الواقعة، أن عقوبة الشروع في القتل والتسبب في عاهة مستديمة للضحيتين، وفقًا لما نصت عليه المادة رقم 46 من قانون العقوبات على أن يُعاقب من قام بالشروع في القتل بالسجن المؤبد إذا كانت عقوبة الجناية الإعدام.

سبق الإصرار والترصد

وأوضح محفوظ خلال حديثه لـ"الطريق"، انه بالنظر لتلك الفاجعة الأليمة يتحقق طرف سبق الإصرار والترصد، ولك بناءً على نص الماده 230 عقوبات، ومن ثم تكون العقوبة هي الإعدام، لكن خاب أثر النتيجة الإجرامية وهي القتل لسبب لا دخل للجاني فيه، وهو علاج الضحية الذي أنقذ حياته، والنتيجه الإجرامية التي تحققت بالفعل العاهة المستديمة للأم ونجلها.

اقرأ أيضًا: «سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ».. شقيقان يتبرع أحدهما للآخر بـ60% من كبده

وواصل المستشار القانوني، أنه وفقًا لما نصت عليه المادة رقم 240، على أنه كل من أحدث بغيره جرحًا أو ضربًا نتج عنه قطع أو انفصال عضو فقد منفعته، أو أدى إلى عاهة مستديمة يعاقب، وكان الضرب أو الجرح صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد أو تربص تصل العقوبة إلى 10 سنوات.

واختتم المحامي حديثه، بأن ارتباط الجرائم ببعضها بشكل لا يقبل التجزئة، فإن الجاني يستحق عقوبة الجريمة الأشد، ولك لما نصت عليه المادة 32 عقوبات وهي الشروع في القتل، ومن هنا فإن سفاح دمياط مصيره السجن المؤبد.

اقرأ أيضًا: «أبوها رماها في الصحراء».. حكاية ابنة إرهابي عثر عليها الجيش في سيناء