الطريق
الخميس 28 مارس 2024 02:26 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شعبة الدخان لـ«الطريق»: لا يوجد في الأسواق سجائر مستوردة

صورة من ياندكس
صورة من ياندكس

أزمة السجائر أصبحت حديث الشارع بشكل ملحوظ، وقال البعض إن السجائر تم إيقاف استيرادها مما أدى إلى استغلال التجار الأمر، وبالتالي ارتفعت أسعار السجائر 5 أضعاف معدلاتها الطبيعية، وهنا السؤال هل تم إيقاف استيراد السجائر؟ هل تعمل الدول على إيقاف جشع التجار من التخزين؟

اقرأ أيضًا: «إسرائيل في ذهول».. مانشيتات الصحف المصرية خلال حرب أكتوبر 1973 …صور

وفي الشأن ذاته تستعرض جريدة "الطريق" حقيقة الأمر وما الحلول التي يجب اتخاذها من قبل المواطن لمواجهة موجة ارتفاع أسعارها واختفائها من الأسواق.

اقرأ أيضًا: مدد الله لجنوده.. هل شاركت الملائكة مع الجنود المصريين في حرب أكتوبر؟

وفي هذا الصدد أكد إبراهيم الإمبابي، رئيس شعبة السجائر والدخان باتحاد الغرف التجارية، أن هناك مفهوم خاطئ على الكثير بشأن الفرق بين السجائر المستورة والمحلية، حيث أن لا وجود للسجائر المستوردة وبالتالي السجائر الموجودة في الأسواق صناعة مصرية وجميعها يتم صناعته في مصر، حيث يستغل التجار الأزمة الحالية لتحكموا في الأسعار.

اقرأ أيضًا: فص كبد و300 كيس دم.. شهامة قرية بالجيزة أنقذت حياة أم صالح

صورة من ياندكس

الفرق بين السجائر المستوردة

وأردف رئيس شعبة السجائر والدخان، خلال تصريح خاص لجريدة "الطريق"، أن ما يقال بشأن البائعين الجائلين بأن السجائر مستوردة غير صحيح وليس له أساس من الصحة، مشيرًا إلى أن سجائر المتدولة بأسماء عالمية له مصانع في مصر، وأن الماركة المسجلة فقط الأساسية عالمية، ولذلك نجد أن التجار يحجبون هذه الأنواع مما يسبب أزمة في الأسواق وترتفع أسعارها.

الرقابة والجهات المختصة

وأضاف "الإمبابي" أن هناك حملات من قبل الجهات المختصة تقوم بمجابهة ظاهرة جشع التجار، وحققت حملات كثيرة نجاحًا ملحوظًا في هذا الشأن، ولكن مازال التجار يعتقد أنه تخزين البضائع أمر صحيح من أجل التحكم في أسعارها، مبينًا أن الأمر يعرضه لعقوبات قانونية تصل لحد السجن والغرامة، وهذه القضايا تندرج تحت مظلة الغش التجاري وله الكثير من العقوبات الرادعة.

الضبطية القضائية

ولفت "إبراهيم" إلى أن شعبة الدخان ليست جهة رقابية، ولكن الجهات الرقابية المتخصصة هي من لها الحق في ممارسة الضبطية القضائية، وبالتالي الشعبة يمكنها فقط المتابعة والتعاون المشترك مع الجميع، متابعًا أن مباحث التموين وحماية المستهلك هم الجهات التي تجري حملات كثيرة من أجل مجابهة جشع التجار واحتكار السلع.

أسعار السجائر واحتكار السلع

ونوه "رئيس شعبة الدخان" إلى أن أسعار السجائر تم وضعه على المنتج منذ 1 سبتمبر الماضي، وهذا الإجراء تم اتخاذ للتحكم في الأسواق وعد إعطاء الفرص للتاجر بأن يتحكم في سعر السلعة، مشددًا على أن المواطن يرفض شراء السلعة في حالة رفع أسعارها بدون إعلان سابق من قبل الحكومة ويتم إبلاغ الجهات المختصة على الفور.