الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:32 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد أزمة عروسة الإسماعيلية.. ما التفسير الصحيح لقوله تعالى «واضربوهن»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لم يترك الإسلام قضية إلا ووضع لها تشريعًا واضحًا يُنظمها، وهذا ما اختُصت به الشريعة الإسلامية، ومن تلك القضايا التي شَرع لها الدين تشريعات عديدة وفي كل عنصر فيها، هي العلاقة بين الرجل والمرأة.

وخلال السنوات القليلة الماضية، كثُرت الأسئلة عن أحكام تفصيلية في العلاقة الزوجية، في مقدمتها السؤال الأبرز والذي تُناقشه الفضائيات باستمرار، هل يجوز ضرب الرجل لزوجته؟

في موقع "الطريق"، نناقش تلك القضية من جانبها الشرعي، ونسرد إجابة دار الإفتاء المصرية.

رأي الشرع في ضرب الرجل لزوجته

يقول الدكتور هاشم إسلام عضو لجنة الإفتاء بدار الإفتاء المصرية، إن العلاقة بين الرجل وزوجته يجب أن تكون قائمة على الود والمحبة والرحمة، فهن وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن من أواخر ما أوصى إذا قال في خُطبة الوداع "استوصوا بالنساء خيرًا".

وعن قضية الضرب، فمن يفهم أن الإسلام أباح الضرب هكذا دون ضابط فعليه أن يتوقف ويسأل أهل العلم، فالآية الكريمة التي ذُكر فيها الضرب "واضربوهن"، أوضحت السُنة الفعلية والقولية مقصدها.

السنة الفعلية، فرسول الله صلى الله عليه وسلم لم يضرب نسائه قط إلا مرة واحدة ضرب فيها عائشة رضي الله عنها بقبضة يده ضربةً خفيفة أعلى صدرها فأوجعتها.

السنة القولية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لقد طافَ الليلَةَ بآلِ محمَّدٍ نساءٌ كثيرٌ ، كلُّهُنَّ تشكو زوجَها مِنَ الضَّرْبِ ، وأيمُ اللهِ لَا يَجِدونَ أولئكَ خيارَكُم"، فالذي يضرب زوجته ليس من خيار الرجال كما هو واضحٌ في الحديث.

قضية عروسة الإسماعيلية

في مشهد أثار الرأي العام المصري في الشهور القليلة الماضي، شاهد رواد السوشيال ميديا ومشاهدي برامج التوك شو الفضائية، شاب يضرب عروسه في الشارع في أثناء زفافهم، وقامت الدنيا ولم تقعد حتى خرجت الفتاة وقالت أنها تقبلت هذا وكان أمرًا عابرًا وهو قريبي قبل أن يكون زوجي، وهدأت القضية لفترة بسيطة.

وبعد شهور قليلة جدًا، عادت القضية إلى الواجهة من جديد، إذ تواصلت العروسة مع الصحافة والإعلام وقالت أن الأمور تطورت وتعرضت للتعذيب والحبس في الغرفة على يد زوجها، وهي الآن في بيت أهلها.

وكانت أغلب التعليقات على منصات التواصل الإجتماعي، "هي تستحق ذلك لتنازلها عن حقها في المرة الأولى".

اقرأ أيضًا: بعد التهديد الروسي لأوكرانيا.. هل تتأثر مصر بالحرب النووية؟