الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:29 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس الصيني: «لن نتخلى عن استخدام القوة فيما يتعلق بـ تايوان»

الرئيس الصيني شي جين بينج
الرئيس الصيني شي جين بينج

أكد الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم، أن بكين تمكنت من السيطرة الكاملة على هونج كونج، وستمضي قدما على النهج ذاته في تايوان، وشدد على أن بكين "لن تسعى إلى الهيمنة، ولن تنخرط في أنشطة توسعية".

وجاءت تصريحات الرئيس شي جين، خلال افتتاح المؤتمر الـ20 للحزب الشيوعي الحاكم، وأثناء كلمته أيضا وعد بتحقيق نمو اقتصادي كبير.

مؤتمر الحزب الشيوعي، يعقد كل خمس سنوات، ومن المتوقع أن يمنح شي جين بينج فيه ولاية ثالثة للبقاء على رأس السلطة.

وخلال المؤتمر شدد الرئيس الصيني على تعهده بالقيام بـ "كفاح كبير ضد النزعة الانفصالية والتدخل" في جزيرة تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الوضع في هونج كونج حقق تحولا كبيرا من الفوضى إلى الحكم.

وأشار الرئيس شي جين إلى رفض بلاده عقلية الحرب الباردة في الدبلوماسية الدولية، دون أن يأتي على ذكر العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد خلال تصريحاته أن الصين تعارض بحزم جميع أشكال الهيمنة والسياسات القائمة على القوة، وتعارض عقلية الحرب الباردة والتدخل في شئون الدول الأخرى الداخلية، كما تعارض ازدواجية المعايير.

وحذر من أن بلاده لن تلتزم قط بالتخلي عن استخدام القوة عندما يتعلق الأمر بتايوان، ذلك من خلال قوله "حل مسألة تايوان شأن صيني، ويجب حلها من قبل الشعب الصيني وحده، سنلتزم بالسعي إلى احتمال إعادة التوحيد بشكل سلمي بأكبر قدر من المصداقية والجهد، لكننا لن نلتزم بالتخلي عن استخدام القوة، ونحتفظ بحق اتّخاذ كافة الإجراءات اللازمة".

اقرأ أيضا: اشتباكات عنيفة بين القوات الإسرائيلية وفلسطينيين في الضفة الغربية