الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:57 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقب القرار الوزاري الجديد..

شعبة المخابز لـ«الطريق»: صرف شيكارة الدقيق الفاخر بـ10 آلاف جنيه

ياندكس_ المخابز
ياندكس_ المخابز

أصدرت وزارة التموين قرارًا جديدًا بشأن صرف الدقيق الفاخر لأصحاب مخابز العيش الحر والفينو، وذلك طبقًا للقرار الوزاري رقم 144 لسنة 2022، من أجل التيسير على المواطنين لإنتاج الخبز بأسعار مناسبة، وذلك بالمشاركة مع الهيئة العامة للسلع التموينية.

اقرأ أيضًا: 19 مدرسة رفضته.. أسرة «نوح» تناشد التعليم لإنقاذ الطفل العبقري

وبشأن ذلك تستعرض جريدة "الطريق" تفاصيل موعد وخطة توزيع الدقيق على المخابز المختصة بالأمر، والإجراءات المتخذة بشأن مخالفة هذه التعليمات والمراقبة عليه.

اقرأ أيضًا: «مساحات للرأي من أجل مستقبل أفضل».. الحوار الوطني في عيون السياسيين

سعر شيكارة الدقيق الفاخر

وقال عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية، إن قرار الدكتور علي مصيلحي، يستهدف تحديد أسعار الخبز السياحي الحر والفينو، وذلك من خلال تسلم المخابز الدقيق الفاخر 72%، إلى جانب أن المطاحن سوف تتسلم القمح بسعر 8700 جنيه، ويتم تسليمه إلى المخابز بـ10 آلاف جنيه للطن.

ياندكس_ المخابز

موعد صرف الدقيق للمخابز

وأوضح رئيس شعبة المخابز، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الإجراءات سوف تتم من خلال تقديم أصحاب المخابز للطلبات، ويتم موافقة المديرية على صرف الدقيق من قبل المطاحن، حيث إنه ليس من اختصاصها الصرف دون موافقة رسمية، فضلًا عن أن الصرف سيتم خلال اليومين القادمين وليس أكثر.

القواعد والبروتوكول التمويني

وأشار "غراب" إلى أن المخابز ستعمل بالقرار بمجرد استلام الدقيق بالكمية المتاحة لكل مخبز، وبالتالي سيتم وضع لافتة كبيرة من قبل المخابز توضح أن عملية البيع تسير وفقًا للقواعد والبروتوكول التمويني، مبينًا أن البيع سيكون بالأسعار والأوزان المتفق عليها، والصادر بشأنها قرار من قبل وزير التموين الدكتور علي مصيلحي.

حقيقة وقف سعر رغيف فئة 50 قرش

وفيما يخص سعر الرغيف فئة 50 قرش، أردف "عبدالله" أن ما يقال من قبل أصحاب المخابز بإن سعر شيكارة الدقيق بـ13 آلاف جنيه غير صحيح، وأيضًا لا يسبب الرغيف فئة الـ 50 قرش خسارة على صاحب المخبز، مؤكدًا أن عدد 2 شيكارة الدقيق بـ13 آلاف جنيه وليس سعر الشيكارة الواحدة، وبالتالي سيكون هناك مراقبة من الجهات المختصة على المخابز بشأن الرغيف فئة 50 قرش.

المراقبة والمتابعة

وأضاف "غراب" أن الرقابة على المخابز من قبل مباحث التموين واللجنة المعنية بالأمر من قبل الوزارة والمديريات تعمل بشكل مستمر، بالتالي فيما يخص القرار الوزاري الجديد سيتم تفعيل دور المراقبة بشكل أكبر، لافتًا إلى أن شعبة المخابز تجري متابعات مستمرة بشأن أسعار وأوزان الخبز.