الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:02 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إعدام الكتاكيت.. مربو الدواجن لـ الطريق: الاعتماد على الذرة المحلية لا يساهم في إنتاج الفراخ

أزمة مربي الدواجن، وكالات
أزمة مربي الدواجن، وكالات

مازالت تتعالى صرخات مربي الدواجن بعد أزمة إعدام الكتاكيت ونقص الأعلاف، التي تؤثر عليهم بنسبة 100%؛ رغم الإفراج عن 60 ألف طن من فول الصويا في الموانئ المصرية بعد قرار مجلس الوزراء الأخير؛ لكن لا يشعرون حتى الآن بالنتائج الملموسة ويخشون على صناعتهم من الانهيار .

خسارة بنسبة 100%

قال محسن سيد، صاحب مزرعة دواجن إنه يعمل في المهنة منذ أكثر من 30 عامًا أن أثناء عدم الإفراجات عن الشحنات في الموانئ المصرية، كان هناك أزمة في غذاء الدجاج.

وأضاف صاحب مزرعة الدواجن في تصريحات خاصة لـ«جريدة الطريق»: «مش عارفين نأكل الفراخ وبيتنا اتخرب بنسبة 100%»، مشيرًا إلى أن غذاء الدجاج يحتاج إلى نسبة بروتين عالية ما بين فول الصويا والذرة، لافتًا إلى أن الاعتماد على الذرة المحلي فقط لا يساهم في إنتاج الدجاج.

نتائج غير ملموسة

كما نوه سيد أن رغم أزمة إعدام الكتاكيت الأخيرة، لكن أسعار الأعلاف مازالت مرتفعة على مربين الدجاج مما يجعلهم يتخلصون من الدجاج والكتاكيت لعدم توفير مستلزمات الغذاء.

وأوضح صاحب مزرعة الدواجن، أن قرار الإفراجات لم تعد نتائجه ملوسة حتى الآن على أرض الواقع، متابعًا: «عايزين نحل الأزمة ونحافظ على صناعة الدواجن مش أكتر من كده»

نقص مستلزمات الإنتاج

قال الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن مشكلة قطاع الدواجن، تكمن في عدم توافر مستلزمات الإنتاج.

كما أضاف رئيس شعبة الدواجن، في تصريحات خاصة لـ«جريدة الطريق» أن نقص الأعلاف جعل البعض يتجه لإعدام الكتاكيت بسبب عدم توفير طعام لها؛ مشيرًا إلى أن الكتاكيت تتغذى على الذرة وفول الصويا.

زيادة أسعار الأعلاف

من جانبه، قال أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن، إن أسعار الأعلاف شهدت ارتفاعًا اليوم، على الرغم من حصول بعض الشركات على موافقات للإفراج عن مستلزمات إنتاج الأعلاف كالذرة والصويا.

كما أضاف نبيل خلال تصريحات خاصة في «جريدة الطريق» أن أسعار الأعلاف شهدت زيادة بنسبة 500 جنيه لجميع الأصناف، بالإضافة زيادة مجموعة البياض 400 جنيه وزيادة اسعار اعلاف الماشية 300 جنيه، فيما وصلت أسعار الأعلاف 15100 جنيهًا.

استقرار سعر البيض

كما نوه رئيس شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن، أن أسعار البيض تشهد حالة من الاستقرار في الأسواق المصرية، ليصل عند 70 جنيهًا للطبق الأبيض و75 جنيهًا للطبق الأحمر في المزرعة.

مستلزمات الانتاج

كما أشار نبيل إلى أن 80% من مستلزمات الإنتاج الخاصة بالذرة، و95% من مستلزمات الصويا تأتي من الخارج، مؤكدًا ان مصر تنتج حوالي 3.1 مليون طن ذرة ممتاز، وتستهلك 15 مليون طن، وتستورد 12 مليون طن من الخارج.

اقرأ أيضًا: الزراعة: تحصين 402 ألف راس من الأغنام والماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة