الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:11 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد القبض على مستريحة إسكندرية.. تكنيك المستريحين الاستدراج بالكلام بدعوى استثمار الأموال

الأموال
الأموال

انتشرت قضايا المستريحين والنصب على المواطنيين في مصر بشكل غير متوقع في الأونة الأخيرة، خصوصا مع الأموال الضخمة التي يتحصل عليها "المستريحين"، وفي القضية الأخيرة قامت سيدة بمعاونة شقيقتها في إقناع عددا من المواطنيين باستثمار أموالهم في مشروع تُجاري، إذ تمكنتا من جمع ملايين الجنيهات من الضحايا، وقد عُرفت بــ"مستريحة إسكندرية".

تمكن قطاع مكافحة جرائم الأموال والجريمة المنظمة من القبض على السيدتين بعد تلقى عددا من القضايا والبلاغات من المواطنيين بسبب تضررهم من قيام سيدتين بالنصب عليهم بدعوى إقامة مشروع تجاري لتوظيفه في مجال المستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل، ومع التحريات تبين استيلائها على إجمالي مبلغ 22 مليون جنيه.

فما هي قصة المستريحين وكيف يقوموا بالنصب على ضحاياهم؟

من خلال ما حدث من قضايا مُشابهة فإننا يمكن تتبع أصول ظاهرة المستريح، ففي سبعينيات القرن الماضي، شهدت بروز ما يُعرف بشركات توظيف الأموال ومنها الريان والسعد والهدى، والتي تخصصت في جمع أموال المواطنين والمودعين من أجل استثماراها مقابل عائد مادي عال.

انتهت الظاهرة بهروب أصحاب شركات توظيف الأموال، بسبب عجزهم عن الوفاء بالتزاماتهم، ورد ودفع أموال المودعين، إذ تسببت تلك القضايا في هزات اجتماعية واقتصادية.

يقول أحمد منير المحامي والباحث في الجرائم الجنائية، أن ظاهرة المستريح تعد من أكثر القضايا والظواهر المرتبطة بقضايا توظيف الأموال إذ يتحايل الشخص على المواطنين بدعوى المكاسب المالية التي سوف يتحصلون عليها وستشغل الظروف المادية والمعنوية للمواطنيين، وهو مايدفع البعض في استثمار أموالهم رغبة في تحصيل مبالغ أكبر منها.

يضيف: هنا تُعد صفة "الطمع" من الصفات التي قد يلعب عليها "المستريحين" لأن الإنسان بطبعه يطمح في المزيد، ولكن يصطدم بالواقع بأن كل مايقال ليس حقيقي وأنه تعرض لعملية نصب.

كما يقول أحمد عبده الباحث في علم الاجتماع السياسي أن بعض المواطنين يلجئون للمستريح بأنه شخص يملك الثروة وأنهم يستثمرون أموالهم بدعوى الكسب السريع بدلا من اللجوء إلى البنوك، ولكن أحيانا يكون الشخص الطماع هو مصدر لجذب المستريح له.

اقرأ أيضاً: القصة الكاملة لربط التكنولوجيا لتعزيز الترابط بين المياه والطاقة والغذاء