جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 09:55 صـ 6 رجب 1444 هـ

اليوم.. استمرار صرف معاشات أكتوبر لمن تخلفوا عن الموعد المحدد

ياندكس_ وزارة التضامن
ياندكس_ وزارة التضامن

تستمر وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الأحد، في صرف معاشات شهر أكتوبر بجميع فروع بنك ناصر الاجتماعي، ويأتي ذلك في إطار السماح بالصرف لمن تخلفوا عن الصرف في الموعد المحدد لهم، إلى جانب دور الوزارة في تذليل وتسهيل جميع الإجراءات والعواقب على المواطنين المستفيدين وأصحاب المعاشات.

اقرأ أيضًا: شروط الترشح لانتخابات اتحادات الطلبة بالجامعات

ويذكر أن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لعام 2019، وضع ضوابط وقواعد تنظيم عملية صرف المعاشات وأيضًا الدخل من العمل أو المهن المختلفة، فضًلا عن أن القانون ينظم عملية الصرف بالنسبة للأشخاص مستحقي المعاش في حالة وفاة صاحب المعاش وأيضًا فئة المؤمن عليهم، وتتمثل في "الأرملة والأخوة والأخوات والأبناء والوالدين".

اقرأ أيضًا: بعد قليل.. انطلاق المؤتمر الاقتصادي «مصر 2022» في العاصمة الإدارية

ياندكس_ وزيرة التضامن

ويذكر أن القانون ينص أيضًا على أنه استثناء من أحكام حظر الجمع، حيث إنه يجمع المستحق بين المعاشات أو بين الدخل من العمل أو المهنة والمعاش، وبالتالي يجمع المستحق بين المعاشات في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش، بالإضافة إلى أنه يكمل المعاش إلى هذا المقدار ويجمع المستحق بين الدخل والمعاش في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش.

وأيضًا يحق القانون على أن تجمع السيدة الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام القانون، بالإضافة إلى أحقيتها في الجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة، وذلك دون حدود، ويجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته منتفعًا بأحكام هذا القانون.