الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:31 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

50 عاما من العلاقات.. مسؤولون ووزراء إماراتيون: «نحن مصريون الهوى والتكوين والانتماء»

محمد عبدالله القرقاوي ـ سفارة الإمارات بالقاهرة
محمد عبدالله القرقاوي ـ سفارة الإمارات بالقاهرة

"مصر والإمارات قلب واحد".. شعار احتفل به البلدين، اليوم الأربعاء؛ بمناسبة مرور 50 عامًا على الصداقة القوية والتريخية بينهما.

وتحظى مصر بمكانة خاصة في قلوب الإماراتيين، والعكس صحيح تمًامًا، وهو ما تترجمه الزيارات المتبادلة على مستوى القيادة، وكذلك على المستوى السياحي والشعبي بين "مصر والإمارات".

وثمن مسؤولون ووزراء بالحكومة الإماراتية العلاقات الوطيدة بين البلدين، وفي هذا السياق قال وزير شؤون مجلس الوزرء الإماراتي محمد عبد الله القرقاوي، إن العلاقات بين مصر والإمارات متأصلة منذ أن أرسى قواعدها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وسار على نهجه حكام، وإمراء الدولة إلى يومنا هذا.

نموذج نحتاج إليه

وأضاف أن العلاقات الإماراتية المصرية، قامت على التعاضد والمحبة والاحترام، واصفا إياها بالنموذج الناجح الذي تحتاج إليه الأمة العربية والإسلامية، بحسب "وام".

ولفت إلى ما ترجمته تلك العلاقة على أرض الواقع من تعاون اقتصادي مثمر، إذ بلغ رصيد استثمارات الإمارات في مصر ما يزيد عن 59 مليار درهم (ما يعادل 16 مليار دولار)، إذ تعد الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري للقاهرة، على المستوى العربي.

وشدد على أن الشعب الإماراتي "مصري الهوى، والانتماء، والتكوين"، وأن المحروسة هي الأمل لغد أفضل للمنطقة بأسرها.

تعاون ثقافي كبير

ويشهد التعاون الثقافي بين مصر والإمارات طفرة غير مسبوقة، وهو ما أكدته نوره الكعبي، وزيرة الثقافة الإماراتية، موضحة أن أبناء الجالية المصرية هم الأكثر تفاعلا مع الأدب الإماراتي، وفي الساحة الثقافية بالدولة، وفق "وام".

وبينت أن شعب الإمارات لديه شغف مستمر لمعرفة الجديد في عالم الثقافة والفن المصري، وهو ما كون نسيجا فريدا بين الشعبين؛ نتج عنه مبادرات وأعمال تلبي طموحاتهما.

وشددت على أن القيادة السياسية في الإمارات حريصة على تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين؛ بما يعزز مسيرة التنمية الشاملة، مبينة أن الفترة المقبلة ستشهد تعاونا كبيرا على المستوى الثقافي بين البلدين.

إنجازات غير مسبوقة

في السياق ذاته قال المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي أنور قرقاش، إن العلاقات المصرية الإماراتية طيلة الـ 50 عامًا الماضية، شهدت إنجازات غير مسبوقة في علاقات الدول ببعضها البعض.

وشدد على أن الدولتين تحرصان على تغليب لغة الحوار والدبلوماسية في حل القضايا، لحفظ أمن واستقرار المنطقة والعالم، لافتا إلى التواصل المستمر بين قيادات البلدين لبحث الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد أن العلاقات القائمة بين البلدين في الوقت الحالي من شأنها تعزيز فرص التنمية في المجالات كافة، بما يعود بالنفع على أبناء الشعبين.

اقرأ أيضا| روسيا تحذر: مواجهتنا المباشرة مع الناتو تقترب

موضوعات متعلقة