الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:20 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكومة الاحتلال الإسرائيلي توقع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

يائير لابيد
يائير لابيد

صادقت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الخميس، على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان بوساطة أمريكية، في جلسة حكومية خاصة.

وقال يائير لابيد رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، في افتتاح الجلسة الخاصة، إن الاتفاقية التي وصفها بأنها "نجاح تاريخي" تعزز أمن إسرائيل وتوفر "حرية التحرك ضد حزب الله".

وذكر لابيد أن السلطات الأمنية الإسرائيلية مثل وزارة الدفاع والجيش وجهاز المخابرات الخارجية الموساد ومجلس الأمن القومي وافقوا على الاتفاقية "لأنها تلبي الاحتياجات الأمنية".

ووصف لابيد توقيع الاتفاقية مع لبنان، التي لا تربطهما علاقات دبلوماسية معها، بأنه "نجاح دبلوماسي"، واعتبر أن لبنان يعترف بدولة الاحتلال بهذا الاتفاق.

وأشار رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي إلى أن دولة الاحتلال بدأت الإنتاج في حقل كاريش للغاز الطبيعي، قائلا إنهم سيحققون أيضًا عائدات بنسبة 17% من حقل قانا للغاز الطبيعي، وما يتبقى سيكون لصالح لبنان حسب الاتفاقية.

وأوضح لابيد أن الاتفاقية عُرضت على الكنيست الإسرائيلي قبل 15 يومًا، إذ تمت مناقشة لجنة الشؤون الخارجية والدفاع، ونوقشت الأجزاء السرية من الاتفاقية في اللجنة الفرعية للاستخبارات.

وفي إشارة إلى التماسات المعارضة المقدمة إلى المحكمة الإسرائيلية العليا ضد توقيع الحكومة على الاتفاق في إسرائيل، قال لبيد إن المحكمة رفضت بالإجماع هذه الاعتراضات ووجدت أن الحكومة لها ما يبررها.

كان الرئيس اللبناني ميشال، عون أعلن منتصف الشهر الجاري عن موافقته على المسودة النهائية لاتفاقية الحدود البحرية مع إسرائيل.

اقرأ أيضا: بايدن: لو لم توجد إسرائيل يجب علينا اختراعها

موضوعات متعلقة