الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 06:25 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بدء الجولة الرابعة من ترسيم الحدود البحرية اللبنانية الإسرائيلية

ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل
ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل

انعقدت خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء في منطقة رأس الناقورة اللبنانية جولة رابعة من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي.

ومن المقرر أن تتم هذه المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة وبوساطة أمريكية، حيث سيحضر الفعاليات الدبلوماسي الأمريكي جو ديروشير، الذي سيتولى تيسير الاجتماعات بين الطرفين علاوة على ممثلين من الأمم المتحدة، وفقا لما ورد على قناة "العربية".

اقرأ أيضا: برعاية أمريكية.. تأجيل مباحثات لبنان وإسرائيل بشأن ترسيم الحدود

مستندات لبنانية

من جانبه قدم الوفد اللبناني على طاولة المفاوضات مع إسرائيل العديد من المستندات والوثائق والخرائط التي تثبت الحق اللبناني في الحدود المياه البحرية، مستندة على قانون البحار المعترف به، منوها أن مساحة الحق البناني تبلغ 1430 كيلو متر مربع.

وفدي لبنان وإسرائيل إلى الناقورة

والشهر الماضي، بدأ لبنان وإسرائيل التفاوض على ترسيم الحدود البحرية بينهما والتي تمتد لنحو 860 كيلومترا مربعا، بناء على خريطة أرسلت عام 2011 إلى الأمم المتحدة.


رموز الوفد اللبناني

يشار إلى أن الوفد اللبناني المفاوض يضم نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن بسام ياسين والعقيد البحري مازن بصبوص والخبير في نزاعات الحدود بين الدول الدكتور نجيب مسيحي، عضو هيئة إدارة قطاع البترول وسام شباط.

اقرأ أيضا: برعاية أممية.. استئناف مفاوضات ترسيم الحدود اللبنانية الإسرائيلية

وكان لبنان وإسرائيل، قد أعلنا مع بدء الشهر الجاري أنهما توصلا لتفاهمات حول الخطوط العريضة لترسيم الحدود برعاية الأمم المتحدة في مدينة الناقورة، تلك الخطوة التي أثارت العديد من التساؤلات، بخصوص ما تحمله من دلالات بشأن الاعتراف اللبناني بـ"إسرائيل"، وإمكانية نزع سلاح حزب الله.