الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:43 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمم المتحدة: المحاكمة الروسية للأسرى الأوكرانيين جريمة حرب

أرشيفية
أرشيفية

قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن روسيا وحلفاءها المسلحين في منطقة دونيتسك بأوكرانيا يخططون لمحاكمة أسرى الحرب الأوكرانيين، وهو ما قد يرقى إلى جريمة حرب، وبحسب ما ورد يمكن إجراء المحاكمات في الأيام المقبلة في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية.

أعربت وكالة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة عن قلقها من أن أسرى الحرب المتهمين بارتكاب جريمة لن يحصلوا على الإجراءات القانونية الواجبة وضمانات المحاكمة العادلة التي يستحقونها.

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة لحقوق الإنسان رافينا شامداساني إنه بموجب القانون الدَّوْليّ يتمتع أسرى الحرب بحصانة ضد المقاتلين.

قالت إنه لا يمكن مقاضاتهم لمشاركتهم في أعمال عدائية أو لارتكابهم أعمالا مشروعة خلال نزاع مسلح.

أمر مقلق للغاية

وأضاف شمداساني: "لا يجوز إصدار أي حكم أو عقوبة عليهم ما لم تصدر عن محكمة محايدة ومشكّلة بشكل نظامي، ونذكّر بأن القانون الإنساني الدولي يحظر إنشاء محاكم فقط لمحاكمة أسرى الحرب وهذا حرمان السجين عمدًا وهى الحرب على حقوق المحاكمة العادلة والعادية ترقى إلى مستوى جريمة حرب ".

ووصف شمداساني رفض السلطات الروسية السماح لمراقبين مستقلين بالوصول إلى أسرى الحرب بأنه أمر مقلق للغاية، واعتبر ذلك يترك أسرى الحرب عرضة للتعذيب لانتزاع الاعترافات منهم، ولفت "بالطبع، نحن قلقون للغاية من وجود هذه الصور ومقاطع الفيديو التي تظهر لأقفاص يتم بناؤها في قاعة ماريوبول للأوركسترا لعرض أسرى الحرب هؤلاء، وهو أمر مهين بالطبع أيضًا".

اقتراب فصل الشتاء القاسي

وشدد أن بناء الأقفاص، إلى جانب التصريحات العلنية التحريضية لمسؤولين روس رفيعي المستوى وأعضاء الجماعات المسلحة المنتسبة هي أيضًا مدعاة للقلق. وتقول إن التصريحات التي تصف أسرى الحرب الأوكرانيين بمجرمي الحرب والنازيين والإرهابيين تقوض افتراض البراءة قبل إجراء المحاكمات.

تركت الحرب الروسية في أوكرانيا حوالي 17.7 مليون شخص في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية، وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة، كما حذرت الأمم المتحدة من أن الأزمة ستؤثر على المزيد من الناس مع اقتراب فصل الشتاء القاسي، وتقدر الأمم المتحدة أن المنظمات الإنسانية وسعت عملياتها لتصل إلى 11.7 مليون شخص منذ بَدْء الحرب الروسية في أوكرانيا قبل ستة أشهر.

اقرأ أيضا: روسيا تطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لوضع حد لاستفزازات كييف