الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:08 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منشورات تكوين تصدر رواية «باقي الوشم» لعبدالله الحسيني

غلاف الرواية
غلاف الرواية

صدرت مؤخرا عن دار منشورات تكوين للنشر بالكويت، رواية «باقي الوشم» للكاتب الروائي عبدالله الحسيني، والتي يطرح من خلالها قضية الكويتيين البدون من زوايا مختلفة.

ويكشف "الحسيني" تفاصيل الحياة اليوميّة لعائلة من البدون وتعاملها الروتيني مع أزمة الهويّة والتعريف والبطاقة والقيود الأمنية والعمل والحرمان والطموح والانكسار واليأس والترقّب، كل ذلك في شخصيات عائلة خليف عجيل، ابن حمضة السحّاب.

قضية البدون من الداخل

وقد وضع الحسيني في الحسبان جوانب عميقة في طرح التفاصيل المعقدة للقضية من الداخل، على رأسها امتدادات الجذور وتنوعها وكيف يتم التعامل معها، ما بين حمضة السحّاب وجذورها التي تنتمي إلى إحدى العشائر الشمالية الممتدة إلى العراق وهويّتها التي لم تستطع تغييرها سواء كان باللهجة أو بالملامح التي يشكّل منها الوشم "الدق" تاريخاً منقوشاً لا يمكن محوه ولا تجاهله، ذلك التاريخ الذي تستعر منه حفيدتها "الهايشة" وتراه سبباً في وضعهم الاجتماعي المعقّد، ويراه محمد بأنه غير مجبر أن يدّعي أصولاً غير أصوله ولا لهجةً غير لهجته كي يتقبّله المجتمع، وتعامل هذه العائلة مع الواقع المُعاش والصمود أمامه، ولحظات الترقّب لمستقبل كل ما فيه غامض ومبهم.

لمحة عن الكاتب

يذكر أن عبدالله الحسيني كاتب روائي كويتي، صدرت له من قبل رواية «لو تغمض عينيك» والتي حققت نجاحاً كبيرا. وينطلق الحسيني في مشروعه الروائي من هموم المجتمع باحثاً برؤية المتفحص عن أسباب أمراضه وكيفية الخروج منها والوصول إلى حالة مثالية.

اقرأ أيضا.. طارق الشناوي لـ«الطريق»: اسم طه حسين تردد كثيرا في جائزة نوبل