الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:55 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

بعد انتشارها في الكويت..

الطب البيطري لـ”الطريق”: انفلونزا الخنازير لا تسبب قلق للمصريين

انفلونزا الخنازير- ياندكس
انفلونزا الخنازير- ياندكس

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، عن انتشار فيروس يسمى بـ«إنفلونزا الخنازير»، على نطاق واسع عقب عودة المدارس وتزايدت حالات المواطنين المقيمين في الكويت، وانتشرت أعراض مشابهة مثل ارتفاع درجات الحرارة والإصابة بزكام والرشح.

وعقب تحدث الفنانة ملك أحمد زاهر عن الفيروس وإصابتها به في المدرسة بث الذعر في قلوب المصريين من هذا الفيروس، لذلك بحثت جريدة "الطريق" عن هذا الفيروس وكيفية انتقاله للإنسان.


إنفلونزا الخنازير

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة منال السيد، مدير إدارة الأمراض المشتركة في مديرية طب بيطري الشرقية، إن إنفلونزا الخنازير ظهرت في مصر عام 2009، وخلال هذه الفترة أعدمت الدولة أعداد كبيرة من الخنازير، لتلاشي الوباء بينها وبين الإنسان، موضحة أن في هذه الفترة ظهرت سلسلة من الفيروسات جديدة ومن بعدها ظهرت إنفلونزا الطيور.


الإجراءات الوقائية

وأضافت، السيد، في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن إنفلونزا الطيور تمثلت في إصابة الطيور فقط ولم يثبت وقتها انتقالها من إنسان لآخر، مشيرة إلى أن التخوفات وقتها هو دخول حيوان وسيط يندمج أو يقترن لإنتاج فيروس جديد، أما إنفلونزا الخنازير انتهت بسرعة لأن الدولة في هذا الوقت اتخذت الإجراءات الوقائية والاحترازية من الفيروس.

انتشارها في موسم المدارس

وتابعت، مدير إدارة الأمراض المشتركة، أن بسبب دخول موسم المدارس ارتفعت نسبة الإنفلونزا ولكن الأعراض طفيفة ليس لدرجة الوفاة، حيث أن فيروس الأنفلونزا لديه أشكال متعددة لأنه قادر على تحويره إلى عدة سلالات، فمهما كان التعافي من الإنفلونزا يصاب به الشخص مرة أخرى.

الفيروس يستطيع التغلب على الإنسان

وأوضحت، مدير إدارة الأمراض المشتركة، إن في أغلب الفيروسات هناك أشخاص لديها مناعة قوية لعدم الإصابة من أنواع محددة من الفيروسات ما عدا الإنفلونزا، لأن الإصابة بها كبيرة من ثلاثة إلى مرات في الشتاء، مضيفة أن الفيروس يستطيع التغلب على الإنسان من خلال تحوره.

نسب الخنازير في مصر

وأشارت، مدير إدارة الأمراض المشتركة، إلى أنه لا يوجد في الدولة تواصل كبير مع حيوانات الخنزير لأنه في مناطق محددة، مضيفة أن نسبة الخنازير في مصر ليست كبيرة ولكن قد ينتقل من الحيوان إلى الإنسان بنسب طفيفة لأنه يجب يكون ملازم أو قريب من الإنسان.


لقاح الإنفلونزا

واختتمت، مدير إدارة الأمراض المشتركة: أن الإنسان من الممكن إصابته بالأنفلونزا وقد لا يدرك إصابته بها لأنها تشبه الإنفلونزا الطبيعية، وفي حالة إثباتها يجب إجراء تحليل، مضيفة أنه لا يوجد لقاح مخصص لإنفلونزا الخنازير ولكن يفضل أخذ لقاح الأنفلونزا الموسمية لتقوية المناعة.


اقرأ أيضا: بعد واقعة متحف جامعة سوهاج.. ما العقوبة القانونية لمن يسرق آثار مملوكة للدولة؟