جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 28 يناير 2023 12:02 صـ 6 رجب 1444 هـ

خبراء: مبادرة «ابدأ» تساهم في توطين الصناعة وتوفر فرص عمل للشباب

مبادرة ابدأ
مبادرة ابدأ

تعد مبادرة "ابدأ" هي مبادرة وطنية تم إطلاقها خلال حفل إفطار الأسرة المصرية في شهر أبريل من العام الماضي 2021، وتهدف المبادرة للسعي نحو توطين ودعم الصناعة المصرية والعمل على تقليل الاستيراد فضلًا عن توفير فرص عمل وإضافة المزيد من الاستثمارات في قطاع الصناعة.

وتعمل المبادرة على عدة محاور من بينها تنفيذ مشروعات كبرى ودعم الصناعات وتوفير فرص تدريب، ونجحت حتى الآن في تنفيذ 64 مشروعًا وفقًا لما أعلنه شباب المبادرة صباح اليوم خلال ملتقى الصناعة الدولي الأول الذي نظمه اتحاد الصناعات المصرية وحضره الرئيس عبد الفتاح السيسي.


تسهيلات عديدة

نستعرض خلال السطور المقبلة آراء الخبراء بشأن مبادرة ابدأ ودورها في النهوض بالصناعة وتأثيرها على زيادة الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضًا: بعد توجيه الرئيس بمنحها للمستثمرين.. اقتصادي يكشف لـ«الطريق» مميزات الرخصة الذهبية

في البداية قال الدكتور أيمن غنيم، أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية إن مبادرة "ابدأ" تم ربطها بمبادرة حياة كريمة مشيرًا إلى أن مؤسسة حياة كريمة لها فعلًا حصة في شركة "ابدأ"، وموضحًا أن هذه المبادرة تعبر عن فكر الرئيس عبد الفتاح السيسي الشامل وسعيه نحو توطين الصناعة.

اقرأ أيضًا: مفيش حاجة صعب نحققها.. كيف تسهم مبادرة «ابدأ» في توطين الصناعة الحديثة؟


وأوضح أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية أن الرئيس عبد السيسي يقدم تسهيلات عديدة وغير مسبوقة للمستثمرين والعاملين في الصناعة ومن بينها مبادرة "ابدأ" التي تساهم بصورة كبيرة في تطوير القطاع الصناعي وتوفير فرص ضخمة للمستثمرين مما يزيد من فرص التمكين الاقتصادي لهم.


توطين الصناعة


وأشار "غنيم" إلى سعي الرئيس عبد الفتاح السيسي لإيجاد حلول عاجلة لمشكلة العملة الصعبة من خلال زيادة الصادرات بالقطاع الصناعي، مؤكدًا على أن الدولة تعمل على زيادة الصادرات لترتفع حتى 30 مليار دولار بحلول عام 2030.

وأكد أستاذ الاقتصاد على ضرورة توطين الصناعة ومكوناتها والعمل على تقليل الاستيراد، حيث إن توطين الصناعة يعد أحد أهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر الاقتصادي مصر 2022.


فيما قال النائب محمود الصعيدي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن المبادرة تساعد على توفير فرص عمل للشباب وتساهم في القطاع الصناعي والناتج المحلي، واصفًا هذه المبادرة بأنها إحدى أهم المبادرات التي أطلقتها الدولة خلال المدّة الماضية.

اقرأ أيضًا: بين جمع المرض والمال.. نباشو القمامة قنبلة موقوتة تهدد سكان الجيزة


وأوضح "الصعيدي"، أن الصناعة هي المحرك الرئيس في عملية التنمية الاقتصادية وبذلك فهذه المبادرة مهمة للغاية نظرًا لأنها تساهم في توطين الصناعة وتعمل على التنمية الاقتصادية وتطوير العنصر البشري مما يساعد على تأهيل الشباب وتوفير فرص عمل لهم.

تشجيع المستثمرين


وقال الدكتور محمد الشوادفي أستاذ الإدارة والاستثمار، إن المبادرة تأتي في وقت مهم جدًا نظرًا لأزمة الاقتصادية العالمية وسعي الدولة نحو زيادة المنتج المحلي لتقليل الاستيراد، مؤكدًا أن الحكومة تعمل منذ حقبة على توطين الصناعة وتأتي مبادرة ابدأ كأحد طرق تشجيع المستثمرين ورجال الأعمال على الاستثمار في القطاعات المختلفة.

اقرأ أيضًا: «منظومة التعليم».. الإطار الرئيسي لتوطين الصناعة وتعزيز الاقتصاد المصري

وتابع أستاذ الإدارة والاستثمار أن الحكومة تسعى لتغيير ثقافة المجتمع بواسطة تشجيع المنتج المحلي وتشجيع تنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة مما يقلل من الاعتماد على الاستيراد من الخارج، مشيرًا إلى معاناة الاقتصاد في الوقت الحالي من الاعتماد على الصناعات الخارجية وقلة المنتجات المحلية بالسوق المصري.



موضوعات متعلقة