الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:32 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد انتقاد صافيناز كاظم لـ بهاء طاهر.. محمد عاشور: «لا أوافق على هذا الكلام»

الروائي بهاء طاهر
الروائي بهاء طاهر

أثارت حالة من الغضب الشديد لدى عدد من الأدباء والشعراء بسبب هجوم الكاتبة صافيناز كاظم على الكاتب الكبير الراحل بهاء طاهر.

هاجمت صافيناز كاظم، بشدة، الراحل بهاء طاهر عبر صفحتها الشخصية على «فيس بوك» وصفته بأنه أقل من متوسط الموهبة، وإنه استحل لنفسه جوائز مغتصبة كان غيره أحق بها.

وكتبت صافيناز كاظم: «مات بهاء طاهر كان من كوابيس جيلي الثقافية؛ لو جاملناه نقول: روائي متوسط الموهبة استحل لنفسه جوائز كثيرة مُغتصبة ممن كانوا أحق».

وقالت صافيناز كاظم على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» في منشور آخر لها عن بهاء طاهر: «لا يدهشني الإعجاب الهادر النازل على بهاء طاهر، فقد سمعت مرة أحدهم يقول: احنا من غير شادية ولا حاجة!».

وانتقد الأديب محمد عاشور تصريحات صافيناز كاظم عن الراحل بهاء طاهر، حيث قال عاشور في تصريح خاصة لـ «الطريق»: بالطبع لا أوافق على هذا الكلام، وأجد فيه تحاملا على الأستاذ بهاء طاهر، ولا أعرف الدافع وراء إطلاق هذه التصريحات، ربما كان وراءها خلافات شخصية.

أما من الناحية الإبداعية فهي بعيدة تماما عن الحقيقة الساطعة التي تقول إن بهاء طاهر واحد من أهم من كتبوا فن القصة والرواية وستبقى أعماله علامات فارقة، تفرض نفسها بتميزها وأصالتها.

اقرأ أيضًا: محمد عاشور لـ «الطريق»: رحيل بهاء طاهر خسارة للفن القصصي