الطريق
الخميس 2 مايو 2024 12:15 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روايات لـ بهاء طاهر تحولت إلى أعمال فنية.. أبرزها ”خالتي صفية والدير” و”واحة الغروب”

الكاتب بهاء طاهر
الكاتب بهاء طاهر

رحل عن عالمنا أمس الخميس، الكاتب الكبير بهاء طاهر عن عمر ناهز 87 عامًا، وسببت وفاته حالة حزن على مواقع التواصل الاجتماعي بين الوسط الثقافي من أصدقائه ومحبيه وقرائه.

أعمال الكاتب بهاء طاهر

قدم الراحل بهاء طاهر العديد من الروايات التي لا تنسى وجرى تحويلها إلى أعمال فنية ومنها "خالتي صفية والدير"، و"بيت الجمالية"، و"واحة الغروب".

وتحولت رواية بهاء طاهر التي تحمل اسم "قالت ضحى" إلى مسلسل إذاعي وكان من بطولة سوسن بدر، بجانب مسلسل "بيت الجمالية" الذي كتبه كنص درامي وكان من بطولة زيزي البدراوي.

وفيما يخص مسلسل "خالتي صفية والدير"، فهو مأخوذ عن رواية بنفس الاسم، وقدم بطولة العمل كل من بوسي، وممدوح عبد العليم، ثم أعيد تقديمها مرة أخرى كعمل مسرحي من بطولة صابرين.

وفاة الكاتب بهاء طاهر

روايات بهاء طاهر

تحولت روايته "واحة الغروب" إلى مسلسل إذاعي من بطولة أحمد صلاح السعدني، وبعدها إلى مسلسل تلفزيوني بطولة خالد النبوي ومنة شلبي.

يشار إلى أن الكاتب بهاء طاهر من مواليد عام 1935 بمحافظة الجيزة، وفي بدايته عمل مترجمًا في الهيئة العامة للاستعلامات ثم مخرجًا للدراما ومذيعًا في إذاعة البرنامج الثاني إلى أن منع من الكتابة.

وترك الكاتب الراحل بهاء طاهر مصر وسافر إلى أفريقيا وآسيا بعد منعه من الكتابة، وعاش في جنيف بين عامي 1981 و1995 وعمل مترجمًا في الأمم المتحدة.

الكاتب بهاء طاهر

اقرأ أيضًا: تعرضت للخيانة ووالدها رفض دخولها الفن.. ملخص تصريحات درة في «حبر سري»

جوائز بهاء طاهر

يشار إلى أن الراحل الكاتب بهاء طاهر حصد عدة جوائز منها الجائزة العالمية للرواية العربية عن روايته "واحة الغروب" عام 2008، وحصد أيضًا جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1998.

وفاز الكاتب بهاء طاهر بجائزة آلزياتور Alziator الإيطالية عن رواية "الحب في المنفى"، وذلك عام 2008، وحصد جائزة جوزيبي أكيربي الإيطالية عن "خالتي صفية والدير" عام 2000، ثم فاز الكاتب بهاء طاهر بالجائزة العالمية للرواية العربية عن رواية "واحة الغروب".

اقرأ أيضًا: بعد فترة غياب.. محمد ضياء يطرح فيديو كليب «ف عنيكي» على يوتيوب