الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:39 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع ارتفاع سعر صرف الدولار.. تجهيزات الزواج تحبط آمال الشباب

تجهيزات الزواج تحبط آمال الشباب- تعبيرية
تجهيزات الزواج تحبط آمال الشباب- تعبيرية

زادت أسعار تجهيزات الزواج بنسبة كبيرة، بعد ارتفاع سعر صرف الدولار غير المسبوق حيث تخطى سعره 24.20 مقابل الجنيه، وسط حالة من الإحباط التي سيطرت على بعض الشباب المقبلين على تأسيس حياة زوجية، مع تمسك الأسر والعائلات بالكماليات والمشغولات الذهبية والأجهزة الكهربائية التي يفرضها العرف المصري على العروسين كشرط أساسي ضمن اتفاقات العرس.

نفقات الزواج

وتصدرت نفقات الزواج في الآونة الأخيرة، اهتمامات المصريين نتيجة المبالغة في طلبات أهل العروسين، وخاصة في الصعيد، الذي يقبع جزء كبير من سكانه تحت خط الفقر، وتعتلي محافظات صعيد مصر قمة ترتيب المحافظات الأكثر فقرا، حيث تأتي محافظة أسيوط في الصدارة بنسبة فقر تبلغ 66.7%، ثم محافظة سوهاج 59.6%، والأقصر بنسبة 55.3%، ثم المنيا 54%، ثم قنا 41%. بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

مبالغ خيالية

يقول أحمد مهران، أحد الشباب المقبلين على الزواج لموقع «الطريق» إن متطلبات الزواج أصبحت تتضمن مبالغ خيالية، حتى لدى الأسر البسيطة تجاوزت أحيانا 600 ألف جنيه غير الذهب وبيت الزوجية، معتبرا أن تجهيزات العرس تحولت من ضروريات إلى نوع من الوجاهة الاجتماعية.

وأضاف مهران، أن الوقت تغير عن الماضي، وزادت الأجهزة الكهربائية وقطع الأثاث والملابس وأدوات المطبخ بشكل مبالغ فيه، خاصة بعد تحرير سعر صرف الدولار، فأصبحت النفقات هائلة، وأصيب الشباب بالإحباط لعدم قدرتهم على توفير المبالغ المالية المطلوبة.

وسيلة للتباهي

وألمح إلى أن المشكلة الأكبر هي تحوّل تجهيزات الزواج من أساسيات متواضعة لتكوين أسرة إلى وسيلة للتباهي والنميمة، ودعوة للاستدانة والحاجة وإفقار العروسين قبل بدء الحياة الزوجية.

وشهدت أسعار الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية، ارتفاعا كبيرا في الأسعار بعد تحرك سعر صرف الدولار لاعتماد معظم التجار على البضائع المستوردة بالعملة الصعبة، مما وضع أعباء إضافية على الشباب المقبلين على الزواج.

تطلقت يوم زفافها

وروت مني نعمان 24 عاما، لموقع «الطريق»، قصة طلاقها يوم زفافها، بسبب اختلاف أهلها مع أسرة العريس حول «الجهاز» المفروض على ذوي العروس، بعدما اعتبره زوجها دون المستوى الذي جرى الاتفاق عليه.

وأوضحت أن والدة زوجها اتصلت في يوم دخلتها بأهل العروس وعنفتهم بطريقة مهينة بسبب اعتقادها أن الأجهزة الكهربائية التي اشتراها والدها غير كافية، ومع احتدام الخلاف وصل الأمر إلى الطلاق.

أما ناجي عبد الهادي، 33 عاما، فقد دعاء إلى تنظيم مبادرة في جميع محافظات الجمهورية لتقليل نفقات الزواج وتيسيرها والتخفيف من الأعباء عن كاهل العروسين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

اقرأ أيضا: أحمد كريمة عن التربح بـ«التكبيس»: مافيا عالمية ومينفعش

موضوعات متعلقة