جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 26 نوفمبر 2022 05:21 مـ 3 جمادى أول 1444 هـ

عيد الحب المصري.. فكرة أطلقها مصطفى أمين بسبب «جنازة»

الكاتب مصطفى أمين
الكاتب مصطفى أمين

يحتفل المصريين غدًا الجمعة 4 فبراير بـ «عيد الحب» المصري، الذي ينتظره الجميع الاحتفال به، ويعبر فيها الطرفين عن حبهم لبعض، حيث جاءت هذه الفكرة من الكاتب الصحفي مصطفى أمين، ونشر مقالا له يتحدث فيه عن فكرة الاحتفال بـ «يوم الحب».

قصة عيد الحب المصري

بدأت فكرة «عيد الحب» المصري عندما لحظَ الكاتب مصطفى أمين جنازة يمشى فيها ثلاث أشخاص فقط، فتعجب أمين ودخل في قلبه الحزن والألم عندما رأى هذا الموقف المأساوي، وسأل أحد الأشخاص عن سبب قلة عدد الناس، وأجاب أن المتوفى ليس له أقارب، ولا يعرفه أحد حيث إنه لم يكن ودودًا مع الناس، فطرح فكرة يوم عيد الحب ليعبر الجميع حبهم لبعضهم البعض، وهو ما لا يقتصر على العشاق فقط، وعلى الفور قرر أمين في كتابة مقالا له يتحدث فيه عن فكرة الاحتفال بيوم الحب.

وتحدثت ابنه الكاتب مصطفى أمين عن سبب طرح والداها فكرة الاحتفال بيوم عيد الحب المصري وهو عندما شاهد والدها جنازة كان يسير فيها 3 أشخاص فقط، ولذلك راودته فكرة عبد الحب المصري لنشر الحب في المجتمع.

من هو مصطفى أمين؟

جدير بالذكر أن مصطفى أمين صحفي وكاتب ولد عام 1914 في محافظة القاهرة، درس في جامعة جورج تاون، العلوم السياسية، وحصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية مع مرتبة الشرف الأولى عام 1938.

مؤلفات مصطفى أمين

ألف مصطفى أمين العديد من الكتب منها كتاب بعنوان من عشرة لعشرين، نجمة الجماهير، تحيا الديمقراطية، سنة أولى سجن، أسماء لا تموت «مشاهير الفن والصحافة»، صاحبة الجلالة في الزنزانة، صاحب الجلالة الحب، الآنسة كاف، أفكار ممنوعة.

اقرأ أيضًا: «الأعلى للثقافة» يعلن شروط مسابقة لجنة الثقافة الرقمية والبنية المعلوماتية.. اعرف التفاصيل