الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:45 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرن على اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي.. هل توت عنخ آمون عبراني الأصل؟ «خاص»

قرن على اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي
قرن على اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي

100 عام مرت على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، في البر الغربي بوادي الملوك في الأقصر عام 1922، والتي تتزامن مع الـ 4 من فبراير 2022، وما زالت بعض الأقاويل التي رواها حملة الأقلام تؤكد أن أصل الملك توت عنخ آمون يعود للعبرانية.

حقيقة عودة أصل توت عنخ آمون للعبرانية

ولتوضيح حقيقة ذلك، قال العالم الأثري حسين عبد البصير مدير مكتبة آثار الإسكندرية، إن تلك الأقوال ليس لها أي واقع من الصحة أو الحقيقة، وهذا الكلام يعلمه تماما علماء الأثار القديمة.

اقرأ أيضًا: قرن على اكتشاف كنز الفرعون الذهبي.. حقيقة تدمير المقابر الأثرية وبقاء «توت...

أم الملك توت عنخ آمون

وفي حديثه لـ الطريق، أشار "عبد البصير" إلى أن مزاعم تلك الأقلام الخاطئة قالت إن آمون ابن "كيا" العبرانية، وأرد على ذلك بأن السيدة "كيا" هي ليست أم الملك توت عنخ آمون من الأصل، وكل من يدرس التاريخ المصري القديم يعرف تماما أن السيدة المذكورة ميتانية الأصل.

أصل الميتانيين

ونوه عالم الآثار، بأن الميتانيين كانوا يعيشون في في شمال الهلال الخصيب (سوريا وبلاد النهرين) وهذا يوضح أنها كانت سورية وليس عبرانية.

اقرأ أيضًا: في الذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي.. «الطريق» تحاور زاهي حواس: نبحث...

ولفت "عبد البصير" إلى أن أم توت عنخ آمون كانت إحدى بنات الملك "أمنحتب" الثالث والملكة "تي"، وذلك وفقا لدراسة أجراها الدكتور يحي جاد أستاذ الـ DNA وبعض الخبراء.



حقيقة وفاة توت عنخ آمون بالملاريا

وعن قصة وفاة توت عنخ آمون بالملاريا، أكد مدير مكتبة آثار الإسكندرية أن هناك دراسة أشرف عليها الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، تقول إن الملك آمون مات صغيرا في سن الـ19 - في العام 1324 قبل الميلاد- بسبب الملاريا إثر كسر في عظم الساق.

هل أصيب توت عنخ آمون بمتلازمة مارفن؟

ووفقا لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، فإن التحاليل الجينية التي أجريت للملوك أثبتت وجود حلقة تشوهات لدى عائلة توت عنخ آمون، وحظى الملك بتشوه التفاف القدم أو حنف القدم، خاصة وأنه لم يكن هناك فردا من العائلة المالكة مصابا بـ تثدي الرجال أو متلازمة مارفان وهي مرض جيني نادر.

اقرأ أيضًا: السر الخفي لقناع الملك توت عنخ آمون.. الكنز الأشهر في العالم