الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:01 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرن على اكتشاف كنز الفرعون الذهبي.. حقيقة تدمير المقابر الأثرية وبقاء «توت عنخ آمون»

قرن على اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي- ياندكس
قرن على اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي- ياندكس

يمر قرن من الزمان على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، الحدث الذي أبهر العالم بمدى براعة القدماء المصريين، إذ يعد الملك أحد فراعنة الأسرة الثامنة عشر، ولكن ما حقيقة تدمير عدد كبير من مقابر القدماء المصريين إلا مقبرته.


الدكتور عبد الرحيم ريحان، الخبير الأثري، وعضو المجلس الأعلى للثقافة، أكد أن ما قيل بشأن تدمير المقابر الأثرية غير صحيح، ولكن الحقيقة الوحيدة تكمن في سرقه ونهب هذه المقابر قبل إنشاء هيئة الآثار، والتي أدت إلى فقدان الكثير من المقابر الأثرية النادرة التي لم نستطع جلب الكثير منها.

اقرأ أيضًا: قرن على اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي.. أسرار وحكايات عن أصغر ملك أذهل...

وأشار الخبير الأثري في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلى أن هناك عائلات تسمي بعائلات "عبد الرسول" هي المنوطة بالبحث عن المقابر وسرقتها بالأقصر، هذه العائلات توقفت فور توجه الدولة بإنشاء هيئة الآثار، لأنها كانت تهرب الآثار إلى الخارج ولكن الدولة استطعت جلب الكثير من هذه المقتنيات.


وأردف "ريحان" أن المقبرة اكتشفت عام 1922 في الرابع من نوفمبر عن طريق طفل من أبناء عائلة عبد الرسول "حسين" يبلغ من العمر 12عاما، أثناء قيامهم بملئ الأواني الفخرية ويحملها على حمار، مشيرًا إلى أن العالم البريطاني "هوارد كارتر" كان يجلس وقتها في الخيمة وخلا الحفر عثر على المقبرة.

وعلى الفور توجه الطفل إلى الخبير البريطاني وأبلغه، حيث قام كارتر بالحفر واكتشفت الدليل والطريق المؤدي إلى المقبرة.

اقرأ أيضًا: برا ونهرا.. 8 سنوات إنجازات في النقل بعهد الرئيس السيسي

وواصل "عبد الرحيم" أن كارتر قام بتزوير عدد كبير من الصور الفوتوغرافية وأيضا وثائق خاصة بالاكتشاف ووضع خطة لتهريب عدد كبير من الآثار إلى لندن وأمريكا، ولكن دائرة الآثار المصرية كانت له بالمرصد وأفشلت المخطط، حيث أن دائرة الآثار المصرية كانت تابعة لرجل فرنسي قاوم هذا المخطط بكل قوة وحسم حتى تمكن من الحفاظ على ممتلكات المقبرة وظلت حتي هذه اللحظة في مصر.

وأضاف أن هناك عدد من المعروضات الأثرية في متاحف عالمية قيل إنه ضمن ممتلكات مقبرة توت عنخ آمون، ما أدى إلى انبهار العديد من الخبراء الأثريين العالمين أثناء زيارتهم لمتحف اللوفر تحديدا.

اقرأ أيضًا: لماذا لجأت شيرين عبد الوهاب لمحاميها لتخرج من المستشفى؟