الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:19 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

قرن على اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي.. تفاصيل عرش «توت عنخ آمون»

كرسي توت عنخ آمون- المصدر: فيس بوك
كرسي توت عنخ آمون- المصدر: فيس بوك

يحيي المصريون اليوم أعظم ذكرى في الحضارة المصرية العريقة، حيث مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، التي تعتبر المقبرة الملكية الوحيدة بوادي الملوك التي أُكتشفت محتوياتها سليمة وكاملة نسبيا، في العام 1922 بواسطة عالم الآثار الإنجليزي هوارد كارتر، وصاحب ذلك ظهور التحف الذهبية وغيرها من القطع الفاخرة، التي تعد أيقونة لمصر ولا يزال اكتشافها أحد أهم الاكتشافات الأثرية حتى الآن.

كرسي توت عنخ آمون

ومن بين هذه التحفة العظيمة أزاح الدكتور أحمد عامر، الخبير الأثري، الستار عن كرسي الملك الذهب، الذي تم اكتشافه في مقبرة توت عنخ آمون، الذي يعد من أبرز مقتنيات الفرعون الصغير.

أوضح عامر خلال حديثه لـ"الطريق"، أن كرسي الملك العظيم، به الكثير من الجماليات التي تبهر كل من ينظر إليه، لافتًا إلة أنه قد صنع من الخشب المطلي بالذهب والفضة، مزخرف بأحجار شبه كريمة والزجاج الملون، هذه المصوغات تعطيه رونقًا عظيمًا.

أشهر قطعة أثرية لتوت عنخ آمون

وبين الخبير الأثري، أن الملكة تتمثل على قائم الظهر، وهي تدهن الملك بالعطر، على حين يرسل قرص الشمس آتون أشعته نحو الزوجين الملكيين، ويرتدي الملك تاجًا مركبًا وقلادة عريضة، أما الملكة فتضع إكليلًا رائعًا على رأسها.


وتابع أنه قد طعمت أجسام الملك والملكة بالزجاج الملون، في حين غطيت الأجسام بالفضة محاكاة للكتان الأبيض، مشيرًا إلى أن ذراعي كرسي العرش بحماية أسدين، على حين شكل الباقي في هيئة ثعبانين مجنحين، متوجين بالتاج المزدوج، حيث يحميان اسم الملك.


وأضاف عالم الآثار، أن هذا الكرسي يعد أحد روائع كنوز توت عنخ آمون، وقد عثر عليه داخل غرفة تعرف باسم "الغرفة الملحقة" في مقبرته، وهو على شكل مقعد يطوى، بظهر تمت إضافته، وقد تم صناعته من خشب منحوت مطعم بالعاج والأبنوس ومطلي بألوان تحاكي جلد النمر.


وأعرب أن عظمة المقعد تتجلى في الظهر المصنوع من الخشب المكسو برقائق الذهب والمطعم بالأحجار شبه الكريمة والزجاج الملون، وتظهر على الجزء العلوي من الظهر الإلهة النسر بجناحيها المنتشرين لتحمي أسماء الملك.

واختتم حديثه بأنه من المحتمل أن كرسي العرش قد صنع في بداية حكم توت عنخ آمون، كما يدل على ذلك اسمه المكتوب داخل الخرطوش الملكي، باعتباره "توت عنخ آتون"، ويبلغ ارتفاعه 102 سم، وعرضه 70 سم، وقد نقش علي ظهره الآلهه الأبدية والذي تظهر علامة "العنخ" معلقه بذراعه الأيمن، ونجده في الجزء السفلي من الكرسي، بينما يرتكز الكرسي علي أرجل بهيئة مخالب الفهد.

اقرأ أيضًا: في الذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.. هل لعنة الفراعنة حقيقية؟

موضوعات متعلقة