الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:23 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في الذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.. هل لعنة الفراعنة حقيقية؟

توت عنخ آمون- المصدر: فيس بوك
توت عنخ آمون- المصدر: فيس بوك

تمر الذكرى المئوية اليوم الجمعة 4 نوفمبر لأعظم اكتشاف أثري في الحضارة المصرية، إذ مقبرة توت عنخ آمون، التي اكتشفت محتوياتها سليمة وكاملة نسبيًا، في عام 1922 بواسطة عالم الآثار الإنجليزي هوارد كارتر، وصاحب ذلك ظهور التحف الذهبية وغيرها من القطع الفاخرة، التي تعد أيقونة لمصر ولا يزال اكتشافها الأهم حتى الآن.

سر اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

قال أحمد عامر، باحث أثري ومتخصص في علم المصريات، إن مقبرة توت عنخ آمون الوحيدة الكاملة في وادي الملوك، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من الأقاويل حول اكتشافها، منها أن هوارد كارت عثر عليها في الأقصر بعد 4 سنوات عجاف من عمله، وأن هناك أحد أبناء عبد الرسول أبلغه بوجود مقبره يجب البحث عنها، ولكن "كارتر" قد نسب الكشف لنفسه.

سيضرب بجناحيه الساميين كل من يعكر صفو الملك

أما بشأن لعنة الفراعنة المتعلقة بالملك الصغير، أكد عامر لـ"الطريق"، أنه لا يوجد ما يسمى بلعنة الفراعنة فهي مجرد أسطورة نسبت إلى توت عنخ آمون كذبًا وافتراءً، لافتًا إلى أن هناك عبارة شهيرة محفورة على جدران المقبرة وهي "سيضرب بجناحيه الساميين كل من يعكر صفو الملك".

وأوضح الباحث الأثري، أن سر ارتباط لعنة الفراعنة بمقبرة توت عنخ آمون، يرجع إلى أن كل من يقترب من تلك الكشف الأثري العظيم إما يلحقه الموت أو الانتحار أو الجنون، لافتًا إلى أن هناك طبيب حاول الكشف عن المرض المتسبب في وفاة هذا الفرعون الصغير، ولكنه توفى ومن هنا تداولت الكثير من الأنباء أن هذه الوفاة بسبب محاولته في كشف سر خاص بالملك.

حقيقة اسم توت عنخ آمون

وواصل متخصص في علم المصريات، أن توت عنخ آمون ابن "أخناتون"، ولكن هناك فترة تحول اسمه لـ"توت عنخ آتون"، وبعد موت "أخناتون" عاد اسمه الأصلي للإله "آمون" من جديد وتزوج ابنة أخناتون، وتمكن من حكم البلاد نحو 9 سنوات، فكانت فترة حكمه مستقرة خالية من الحروب.

خبايا مقبرة توت عنخ آمون

وأعرب الخبير الأثري، أن مقبرة توت عنخ آمون بها ما يقرب إلى 5000 قطعة أثرية، من بينها ممتلكات الملك، مثل قناع ذهبي يقرب حجمه لـ 1 كيلو جرام، ويعد من أعظم كنوز تلك المقبرة وأجملها ولا يوجد نسخ منه على مستوى العالم، وكرسي عرش الملك الذهبي المصنوع من الذهب والأحجار الكريمة والرسومات المنحونه بدقة عليه، و130 عصاة، وذلك لأنه كان لديه مرض في قدمه.

اقرأ أيضًا: قرن على اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي.. زاهي حواس يكشف أسرارا عن أصغر ملك أذهل العالم