الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:09 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير أثري: الهرم الزجاجي في محطة الصعيد مشهد سياحي ساحر

الهرم الزجاجي بشكل البهو لتاريخ الحضارة المصرية القديمة
الهرم الزجاجي بشكل البهو لتاريخ الحضارة المصرية القديمة

للحضارة المصرية القديمة سجل حافل بالإنجازات منها أعمال تشييد المعابد القديمة، التي تتسم بالمناظر والرسومات والنقوش المتميزة، منها البهو الرئيسي ذو الطابع الفرعوني في محطة سكك حديد صعيد مصر.

وكشف الدكتور أحمد عامر، الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، عن علاقة البهو لتاريخ الحضارة المصرية القديمة، قائلاً: "البهو في الحضارة وتحديدا في العمارة هي عبارة عن مساحة داخل المعبد يرتكز على أعمدة في الغالب، وكانت منتشرة في المعابد المصرية".

أهمية العمارة الفرعونية

وأضاف خلال حديثه لموقع "الطريق"، أن من أهم خصائص التي تميزت بها العمارة الفرعونية، وبالتحديد في عهد الدولة الحديثة أنها تمثل بالعودة إلى الماضي، مضيفا أن لو نظرنا في معظم بلدان العالم حاليا في معظم المجالات لرأينا أن التراث المصري القديم هو السائد لإنجاح أي فكرة.


وأشار إلى أن المسلات لها قدسية خاصة عند المصريين بشكل كبير نظرا لما تمثله من روائع البناء في العمارة المصرية القديمة، مشيدا بفخامة مداخل المعابد الفرعونية.

إحياء التراث المصري

وأضاف "عامر"، أن الصعيد مرتبط ارتباطا وثيقا بالحضارة المصرية القديمة، فهناك عادات كثيرة ما زالت تمارس في صعيد مصر، ومنها تطبيق هذه الفكرة بمثابة إحياء للتراث المصري القديم.


وأوضح أنها تفتح الطريق لتطبيق مثل هذه الأفكار في كثير من الأبنية الكبيرة التي يجرى بنائها في المستقبل، حيث أن العمارة المصرية أثبتت للجميع مدى الأزمان الماضية، فضلا عن زهو ألوانها، ومدى الدقة في البناء.


ونوه "عامر" بأن هذه الفكرة لم تكن الأولى، فهناك أبنية مصممه على نفس الطراز المصري القديم، ما يدل على فخامة البناء والنحات والعمال في عهد المصريين القدماء ومدي إتقانهم في عملهم، مؤكدا أن هناك تصميمات مستوحاه من الحضارة المصرية القديمة.

دعاية مجانية

واستكمل الخبير الأثري، أن الرسومات على مثل الأعمدة والجدران تنشط السياحة الداخلية بشكل كبير، مشيرا إلى أن كثير من السائحين يقومون بالتصوير بجوار هذه الأماكن، ونشر صورهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهي بمثابة دعاية مجانية.

مدن تتشابه مع الحضارة المصرية القديمة


واختتم "عامر"، أن محاولة نشر كل ما هو جميل لدينا ينشط السياحة، متابعا أن الكثيرين من دول الغرب يقومون بعمل مدن كاملة تتشابة مع الحضارة المصرية القديمة، كما أنها تحقق أرباحا طائلة، فالجميع يدرك مدي تفوق الحضارة المصرية في الكثير من المجالات، لذلك يسعون لتقليدها.

اقرأ أيضا: مساعد وزير الخارجية يكشف لـ «الطريق» دور الدبلوماسية في عودة العلاقات بين مصر وتركيا