الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:10 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الكشف عن «زودياك بسقفه».. خبير أثري يكشف أهمية معبد خنوم بالأقصر

المعبد
المعبد

مدينة الأقصر من أكثر المناطق التي ينجذب إليها السياح لتميزها بالعديد من المعابد التي حولتها لمتحفا مفتوحا، كما يلجأ إلى زيارتها عشاق الآثار والتراث لمعرفة تفاصيل أكثر عن المناطق السياحية، ومن بين هذه الأماكن الأثرية التي حظيت باهتمام الدولة المصرية معبد "خنوم" بمدينة إسنا الذي شهد عدة اكتشافات مذهلة مؤخرا.

معبد إسنا

وفي هذا الشأن، كشف الدكتور أحمد عامر، الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، عن الأسباب التي تجعل معبد إسنا من أكثر المعابد التي تجذب الزوار إليها، مشيرا إلى أن معظم المؤرخون أكدوا أن بناء المعبد يرجع إلى عصر الدولة الوسطى الأسرة الثانية عشرة "١٩٩١-١٧٧٨" ق.م.

تعرض للهدم

وتابع "عامر"، أن معبد إسنا تعرض للتهدم وأعيد بناؤه في العصر الصاوي للأسرة 26، ويرقد معظمه أسفل المنازل الحديثة بإسنا، لافتا إلى أن المعبد الحالي فقد بدأ تشييده فى عهد الملك البطلمى "بطليموس" الملقب باسم "فيلوميتور" والذي يعني "المحب لأمه".

ترميم المعبد في العصر الروماني

واستكمل أنه أضيف إليه في العصر الروماني قاعة أساطين ترجع لعصر الإمبراطور الروماني "كلوديوس" 40م، حيث جرى ترميم وزخرفة الصالة فى عصر كل من "فيسيان" و"تراجان" و"هادريان"، وآخر نقوشها ترجع لعهد الإمبراطور "ديكيوس" حوالي سنة "249_250"م على الجدار الغربي للمعبد.

منظر لزودياك

وقال "عامر"، إن فريق العمل نجح فى الكشف لأول مرة عن منظر «لزودياك» بسقف صالة الأعمدة من الناحية الجنوبية بمعبد إسنا، فضلا عن مناظر لآلهة وحيوانات التي تظهر لأول مرة.

وأشار "عامر"، إلى أن المناظر لم تكن موجودة فى النشر العلمى السابق والوحيد للمعبد والذي قام به عالم المصريات الفرنسي "سيرج سونرون"، وهو الأمر الذى يضيف أهمية جديدة لهذا المعبد ونقوشه المتفردة.

وأردف أن أعمال الترميم والتنظيف، خلال الفترة الماضية، أسفرت عن ظهور النقوش والألوان الأصلية والزاهية الموجودة تحت السقف الأوسط فوق مدخل المعبد الموجود على ارتفاع 14 مترًا، حيث تصور الرسوم 46 نسرًا فى صفين و24 منهم تحمل رأس نسر وتمثل آلهة مصر العليا من الكاب، و22 الأخرى لها رأس كوبرا وتمثل "واجيت" إلهة مصر السفلى.

موضوعات متعلقة