الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:20 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في الذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي.. «الطريق» تحاور زاهي حواس: نبحث الآن عن مقبرة الملكة نفرتيتي

د. زاهي حواس- محررة الطريق
د. زاهي حواس- محررة الطريق
محمد توفيق

تحتفل مصر اليوم بذكرى اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، فمن هو الفرعون الصغير ومتى وكيف اكتشفت المقبرة، وماذا عن القناع الذهبي الذي كان يرتديه وأطلق عليه العلماء أيقونة الجمال، وما هو البوق الذهبي وقصته، ولماذا لم تقدم مصر أفلاما أو أعمالا عن الملك حتى الآن، وهل قتل الفرعون الصغير.. كل هذه الأسئلة يجيب عنها العالم الأثري الكبير، الدكتور زاهي حواس في حوار خاص لـ"الطريق".

وإلى نص الحوار..

متى اكتشفت مقبرة توت عنخ آمون؟

في الرابع من نوفمبر عام 1922 وبعد 15 عاما من البحث عثر عالم أثار إنجليزي وخبير بعلوم المصريات هوارد كارتر على المقبرة 62 بوادي الملوك والمعروفة عالميا باسم KV 62 وهي المقبرة الخاصة بالملك توت عنخ آمون، وذلك تحت أنقاض أكواخ العمال المبنية منذ عصر الرعامسة.


- بم تفسر بقاء المقبرة على حالتها الجيدة بعكس باقي مقابر المنطقة في فترة تدهور عهد الرعامسة؟


كانت المقبرة مخصصة في الأصل لأحد أعضاء العائلة الملكية، ولكن موت توت عنخ آمون المفاجئ جعلهم يضيفون 4 حجرات لتصبح المقبرة KV62 جاهزة له، ويعتقد العلماء أن اللصوص حاولوا سرقة المقبرة مرتين بعد دفن "توت" بوقت قصير وأنه قد أعيد غلقها للمرة الأخيرة.

- من هو الفرعون توت عنخ آمون ؟

أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، وكان فرعون مصر من 1334 إلى 1325 ق.م. في عصر الدولة الحديثة.


اقرأ أيضًا: برا ونهرا.. 8 سنوات إنجازات في النقل بعهد الرئيس السيسي


- لماذا يعتبر توت عنخ أمون من أشهر الفراعنة؟

لأسباب لا تتعلق بإنجازات حققها أو حروب انتصر فيها كما هو الحال مع الكثير من الفراعنة؛ وإنما لأسباب أخرى تعتبر مهمة من الناحية التاريخية، ومن أبرزها اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أي تلف.
واللغز الذي أحاط بظروف وفاته إذ اعتبر الكثير وفاة فرعون في سن مبكرة جدًا أمرًا غير طبيعي وخاصة مع وجود آثار لكسور في عظمي الفخذ والجمجمة، وزواج وزيره من أرملته من بعد وفاته وتنصيب نفسه فرعونًا.

كل هذه الأحداث الغامضة، والاستعمال الكثيف لأسطورة لعنة الفراعنة المرتبطة بمقبرة توت عنخ أمون التي استخدمت في الأفلام وألعاب الفيديو جعلت من توت عنخ أمون أشهر الفراعنة لألغاز وأسئلة لا جواب لها اعتبرها البعض من أقدم الأغتيالات في تاريخ الإنسانية.

اقرأ أيضًا: قمة تغير المناخ 27.. قادة العالم على أرض الحضارة الأحد المقبل

- كم كان عمره عندما عندما أصبح فرعون مصر ؟

كان عمره 9 سنوات واسمه باللغة المصرية القديمة تعني "الصورة الحية للاله أمون"، كبير الآلهة المصرية القديمة.

- هل عاش توت عنخ آمون في فترة انتقالية في تاريخ مصر القديمة؟

بالفعل حدث حيث أتى بعد أخناتون الذي حاول توحيد آلهة مصر القديمة في شكل الإله الواحد الأحد. وجرى في عهده العودة إلى عبادة آلهة مصر القديمة المتعددة.

- لو تحدثنا عن معجزة القناع_الذهبي للملك توت عنخ آمون كيف توصفه؟


معجزة بكل المقاييس، فقد ظنوا سابقا أنه مصنوعا و محفور في قطعة واحدة من الذهب الصافي النقي لأنه لا يوجد أثر لحام ثم عندما تطور العلم اكتشفوا أنه مصنوع من عدة أجزاء ملحومة بلحام دقيق جدا لم يري ألا بأحدث الأجهزة.

وفي بحث أوروبي حديث جدا عن القناع، أعلن علماء أوروبيون أن لحامات القناع من شدة دقتها و مهارتها لا يمكن إجرائها إلا بأحدث أنواع الليزر، ما ينم عن مدى الإعجاز والعبقرية التي وصلت لها جدودنا ما يجعلنا نفتخر بحق أنهم جدودنا العباقرة العظماء.

اقرأ أيضًا: تعليمات ملزمة لتعزيز الاستدامة والتمويل المستدام من البنك المركزي

- هل عثر كارتر في مقبرة توت عنخ آمون على قطع أثرية ومشغولات ذهبية بكمية كبيرة؟

بالفعل وجد أكثر من 398 قطعة أثرية في رقم ربما هو الأكبر على الإطلاق، بصحبة ملك إلى العالم الآخر أو بمعنى أدق ما وصل لنا من ضمن هذه الأشياء العجيبة التي عثر عليها كارتر وكذلك أجمل وأروع المشغولات الذهبية التي يمكن أن تشاهدها على الإطلاق خاتم من الذهب الخالص والمطعم بالزمرد، إذ صممت الزخارف الجميلة بأسلوب فن التحبيب الذي يتألف غالبا من عناصر هندسية بدقة فائقة لذا سميت بمقبرة العجائب.

هل قتل توت عنخ آمون أم مات في حادث؟

أثبتت الأشعة المقطعية أنه لم يقتل ولكنه مات في حادث، وتحليل الـ DNA اثبت كشف العائلة.

اقرأ أيضًا: قرن على اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي.. أسرار وحكايات عن أصغر ملك أذهل...