الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:58 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قمة تغير المناخ 27.. قادة العالم على أرض الحضارة الأحد المقبل

شعار قمة المناخ في مصر - BBC
شعار قمة المناخ في مصر - BBC

في صباح يوم الأحد المقبل، الموافق 6 نوفمبر 2022، يبدأ مؤتمر المناخ الدولي في نسخته الـ27 بعاصمة السياحة المصرية شرم الشيخ، القمة التي يعول عليها العالم في البدء بتنفيذ جميع التوصيات السابقة في قمة المملكة المتحدة السابقة، وما اتُفق عليه في قمة باريس، لذلك تُعد بمثابة قمة "تنفيذية" بامتياز، ما يُعطي لها طابعًا جديًا لأهميتها بالنسبة لمستقبل سُكان كوكب الأرض.

مطالب الدول النامية الأكثر تضررًا

تشارك العديد من الدول، وقادة العالم، و نُشطاء البيئة، في تلك القمة التنفيذية المهمة، والتي توليها الكثير من الدول أهمية خاصة، مثل الدول الأفريقية أو الأكثر تضررًا من حجم التلوث الحادث بسبب توسع الدول الصناعية الكُبرى في الإنتاج.

وتهدف الدول النامية والتي عقدت قمة تحضيرية مُصغرة الشهر الماضي في الكونغو الديمقراطية، لتحديد مطالبها بدعم حقيقي لمواجهة الآثار المترتبة عن التلوث الناتج عن حجم إنتاج الدول صاحبة الاقتصادات الكُبرى، والذي يؤثر على حدية التغيرات المناخية ويجعلها أكثر شراسة من ذي قبل.

أهداف قمة المناخ في شرم الشيخ

برعاية الأمم المتحدة، يُنظم كل عام منذ العام 1994 وحتى الآن باستثناءات قليلة، مؤتمر للمناخ على الكرة الأرضية، يُناقش فيه ما يربوا على 197 حول العالم، قضايا المناخ الشائكة وكيفية مواجهتها، وتحجيم الآثار السلبية الناتجة عن التلوث البيئي متعدد الأسباب.

قادة أعلنوا مشاركتهم في القمة

رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، أعلن تواجده في القمة لمدة يوم واحد، وكذا أعلن المستشار الألماني حضوره، وتبعهم كلًا من رتشي سوناك رئيس الوزراء الإنجليزي، والرئيس العراقي عبداللطيف رشيد، وتنضم لهم جورجيا ميلوني رئيسة وزراء إيطاليا، والرئيس البرازيلي الفائز مؤخرًا بالانتخابات الرئاسية لولا دا سيلفا، وغيرهم العديد من الزعماء والقادة.

القمة تسعى لتنفيذ ما اتُفق عليه في القمم السابقة، من تقليل استخدامات الفحم، وتخفيض حجم الانبعاثات الضارة في العالم، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أول من انسحب من الاتفاقات السابقىة على يد الرئيس السابق دونالد ترامب، وقد أعاد الرئيس الحالي جو بايدن التوازن بين المصالح العليا للعالم وبين مصالح الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: دراسة هولندية: الموظفون في دول إفريقيا يبذلون جهدا مضاعفا بسبب بطء الإنترنت

موضوعات متعلقة