الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:32 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قروض ميسرة للشباب.. «مشروعك» يضخ تمويلات تتجاوز 25 مليار جنيه

مشروعات صغيرة ومتوسطة - فيس بوك
مشروعات صغيرة ومتوسطة - فيس بوك

ساهم المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" منذ انطلاقه وحتى الآن فى تنفيذ نحو 199 ألف مشروع، بقروض بلغت 25.2 مليار جنيه، وفرت نحو 1.9 مليون فرصة عمل للشباب.

وأوضحت وزارة التنمية المحلية في تقرير، أن المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" يساهم في توفير التمويل اللازم لمشروعات الشباب، ومنح قروض ميسرة لتنفيذها، وكذلك خدمات تسويقية ولوجستية وتكنولوجية، بالإضافة إلى تدريبهم بهدف خلق جيل جديد من الكوادر البشرية العاملة في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتناهية الصغر.

وقال اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، إن "مشروعك" يدعم التنمية الشاملة فى جميع محافظات الجمهورية، من خلال تنفيذ مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر، تسهم في تحويل القرية المصرية من مستهلكة إلى منتجة، والارتقاء بجودة حياة المواطنين، ووضع الشباب على الطريق الصحيح لتكوين جيل جديد من المستثمرين الشباب، مما يساهم في سد إحتياجات السوق المحلي، وتقليل الاستيراد، خاصة في ظل الازمة الاقتصادية العالمية الراهنة.

تمويل 109 ألف مشروع في محافظات الصعيد

وأوضح اللواء هشام آمنة، أن محافظات الصعيد تأتي في المرتبة الأولى، حيث قام "مشروعك" بتمويل أكثر من 109 ألف مشروع بإجمالى قروض تجاوزت 12 مليار جنيه، والتي ساهمت بدروها في توفير نحو 1.6 مليون فرصة عمل.


وأشار الوزير، إلي أن إقليم الدلتا جاء في المركز الثاني من حيث عدد المشروعات التى المستفيدة من "مشروعك"، الذي ساهم في تنفيذ نحو 42.8 ألف مشروع بقروض بلغت 5.3 مليار جنيه، التي أتاحت نحو 394.6 ألف فرصة عمل للشباب.

1.9 مليار جنيه قروض للشباب في القاهرة
ولفت إلى أن إقليم القناة جاء ثالثًا، حيث تم تمويل أكثر من 21 ألف مشروع بقروض في حدود 3.3 مليار جنيه والتي وفرت أكثر من 231 ألف فرصة عمل، يليه إقليم الإسكندرية بـ 19.5 ألف مشروع حصلت علي قروض بقيمة 1.8 مليار جنيه لتساهم في توفير أكثر من 133 ألف فرصة عمل، ثم القاهرة بعدد مشروعات بلغ 10 آلاف مشروع بإجمالى قروض 1.9 مليار جنيه وفرت أكثر من 145 ألف فرصة عمل.

اقرأ أيضا.. ارتفاع محفظة التمويل العقاري بالبنك التجاري الدولي CIB إلى 3.1 مليار جنيه

وأشارت الوزارة، إلى أن هناك تنسيق تام ومستمر مع البنوك المشاركة في تنفيذالبرنامج والتي تضم كل من "الأهلي ومصر والقاهرة والإسكندرية والزراعي المصري والتعمير والإسكان"، كما أن "مشروعك" يأتي في إطار مبادرة البنك المركزي المصري لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، حيث يوفر قروضا للراغبين من الاستفادة من البرنامج بفائدة بسيطة بنحو 5%.

موضوعات متعلقة