الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:45 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بـ5 آلاف جنيه.. صاحب «مبادرة ابدأ مشروعك» يتحدى البطالة بصناعة الجبن| تقرير خاص

مبادرة ابدأ مشروعك، الطريق
مبادرة ابدأ مشروعك، الطريق

فكّر الدكتور محمد عيد باحث في قسم تكنولوجيا الألبان بمركز البحوث الزراعية خارج الصندوق، وكرس وقته ومجهوده لمساعدة الشباب وتوفير فرص عمل لهم، عن طريق «مبادرة ابدأ مشروعك» التي اعتمد فيها على تصميم الأدوات الخاصة بمنتجات الألبان بنفسه؛ لتشجيع ربات البيوت والشباب على صناعة الأجبان في المنزل بتكلفة بسيطة وضمان هامش ربح مناسب لتحدي البطالة.

مبادرة ابدأ مشروعك

في البداية يقول عيد، إن مبادرة «ابدأ مشروعك» تعتمد على تصميم بعض الأدوات المناسبة للمشروعات المنزلية الصغيرة ومتناهية الصغر، من خلال توفير هذه المعدات للشباب وربات البيوت بأسعار زهيدة لصناعة الأجبان بجودة عالية في المنزل دون تكلفة عالية.

تصميم أدوات لصناعة الأجبان

ويضيف الباحث في مركز البحوث الزراعية في تصريحات خاصة لـ«جريدة الطريق» أن من ضمن المعدات التي قام بتصنيعها «المكبس الثنائي» و «المكبس الهيدروليكي اليدوي» لصناعة الجبن الرومي بالإضافة إلى «البرواز الخشبي المتعدد» لصناعة الجبن الأبيض ويستوعب كميات مختلفة من الأبان تتراوح ما بين 20 إلى 60 كيلو.

أسعار الأدوات

وأشار الباحث الزراعي، إلى إن المبادرة تهدف إلى توفير أدوات تصنيع الجبن للشباب وربات البيوت بأسعار زهيدة وأقل تكلفة مقارنة بأسعارها في الأسواق، فمثلًا «المكبس الثنائي» يبلغ سعره بـ 300 جنيهًا و«الهيدروليكي» 1500 جنيهًا والبرواز الخشبي 800 جنيهًا.

هدف المبادرة

ويتابع عيد، هدفي الأول والأخير من المبادرة توفير حياة كريمة للشباب وربات البيوت وتحدي فكرة البطالة واليأس خصوصًا في ظل الظروف المحيطة بنا الآن، لافتًا إلى أن هذه الأدوات تعتبر نواة لمشروع ناجح من خلال تخفيف العبء عن الشباب عن شراء الأدوات باهظة الثمن والاستغناء عنها بأدوات رخيصة في متناول اليد لتعطي نفس النتيجة والجودة لمنتجات الألبان من خلال 5000 جنيهًا ويتم التواصل مع معهد إنتاج البحوث الحيواني في حال وجود نية لشراء الأدوات.

اقرأ أيضًا: شعبة بيض المائدة تكشف أسباب ارتفاع الأسعار خلال الأيام الماضية.. خاص