الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:51 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«صناعة نحل العسل تمثل 35 ٪ من الغذاء العالمي.. ومصر في الصدارة « خاص»«

نحل العسل
نحل العسل

قال الدكتور محمد فتح الله، رئيس قسم بحوث النحل بمعهد بحوث وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية، إن صناعة نحل العسل من القطاعات الحيوية لأهميته لقطاع الزراعة حيث أنه يسهم بحوالي 35 ٪ من الغذاء العالمي نتيجة لتلقيح المحاصيل الزراعية وهناك بعض المحاصيل مثل عباد الشمس لا تعطي إنتاجية في حالة عدم وجود نحل بالقرب منها.


كما أضاف فتح الله في تصريحات خاصة لجريدة "الطريق"، أن عباد الشمس من المحاصيل الزيتية التي تعاني فجوة غذائية كبيرة من الزيوت، مشيرًا إلى أن نحل العسل يساهم في زيادة إنتاجية وجودة بعض المحاصيل الزراعية التصديرية الهامة مثل الموالح والفراولة التي تحتل مصر المراكز الأولى عالميا في تصديرها.

اقرأ أيضا: رئيس البورصة: دعم السيولة و الطروحات الحكومية أهم الملفات لجذب الأجانب


كما تابع: «يلعب نحل العسل دورا كبيرا في المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وبصفة خاصة في ظل المشروع القومي الذي أطلقه الرئيس السيسي باستصلاح وزراعة مليون ونصف المليون فدان ومشروع الدلتا الجديدة وما يستتبع ذلك من وجوب زيادة عدد طوائف النحل المرباة في مصر وإعادة توزيعها على تلك الأراضي ومناطق الزراعات المطرية».

كما أشار إلى أن مصر تتبوأ الصدارة في صادرات طرود نحل العسل الحي بنسبة تزيد عن 25٪ من إجمالي صادرات العالم من هذه الطرود.