الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:37 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالأرز السوبر والقطن طويل التيلة.. مصر تغزو أسواق العالم بالأبيضين

صورة من ياندكس_ الأرز
صورة من ياندكس_ الأرز

تتميز الزراعة المصرية بالذهب الأبيض الذي يتمثل في "القطن والأرز"، وبالتالي نجد أن هذان النوعين يتميزان عن الكثير في دول العالم من حيث اللون الطبيعي والجودة العالية، كما نجد أيضا أن الكثير من دول العالم يعرفون القطن والأرز المصري ويقدرون قيمته دون تشكيك.

اقرأ أيضًا: «حبس وغرامة مليون جنيه» .. احذر ممارسة مهنة الصيدلة دون ترخيص

وفي الشأن ذاته تستعرض جريدة "الطريق" ما حققته مصر في زراعة هذه الأنواع، وما الاستفادة التي ستعود على الدولة من الناحية الاقتصادية.

اقرأ أيضًا: رئيس الأرصاد الأسبق لـ«الطريق»: تأثرنا بالتغير المناخي منذ فترة كبيرة

صورة من ياندكس_ القطن

محصولين "الأرز والقطن"

يقول الدكتور محمود البنداري، الأستاذ بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية ورئيس وحدة أبحث منتجات خالية الجلوتين بمركز البحوث الزراعية، أن الدولة المصرية لديه وفرة كبيرة في محصولين "الأرز والقطن"، فمصر حاليًا تزرع صنفين من القطن الأول جيزة 94 طويل التيلة، والثاني جيزة 96 فائق الطول ويتم زراعة هذا الصنف في الصعيد.

المساحات الزراعية الكبيرة

وتابع الأستاذ بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن إنتاجية مصر هذا العام من "الأرز والقطن" عالية للغاية، وبالتالي وتشهد مساحات زراعية كبيرة بشكل ملحوظ، فضًلا عن أن مصر لا تحتاج إلى استيراد هذا النوعين، ويمكن تصدير الفائض أيضًا، ولذلك هذا الأمر لا يشكل خطورة على الأمن الغذائي المصري بشكل عام.

الأرز السوبر صنف جديد

وأكد "البنداري" أن هناك دليل على ذلك بوجود مزاد لـ"القطن" بسعر 5400 ألف للقنطار، وبالتالي يعد سعر قليل بالنسبة للمزارع ويعني ذلك أن العرض كثير وكن المزارع يحتاج لسعر أكبر لكي يشعر بتحسن في إنتاجه، مردفًا أن الدولة المصرية من الدولة التي تشتهر بزراعة هذه الأصناف وبجودة عالية، حيث هناك نوع من الأرز جديد هذا العام يسمي بـ "الأرز السوبر".

نتائج تصدير الأرز

وواصل "محمود" أن كل عام يتم فتح باب التصدير لمحصول الأرز، وبالتالي نرى أن الأسعار متزايدة هذه الفترة في الداخل، حيث أن هذه الأزمة سوف تتيح لمصر التصدير بأسعار عالية للغاية، مؤكدًا أن الأزمات تتسبب في ارتفاع أسعار السلع بشكل ملحوظ وأيضًا تتيح التصدير للدولة المتميزة في صناعة أو زراعة السلع خاصًة التي يحتاجها المواطن ولا يستطيع الاستغناء عنها.

موضوعات متعلقة