الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:21 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الأرصاد الأسبق لـ«الطريق»: تأثرنا بالتغير المناخي منذ فترة كبيرة

التغير المناخي-صورة من ياندكس
التغير المناخي-صورة من ياندكس

يعيش العالم في الوقت الحالي تغيرات مناخية في التنوع البيولوجي، وبالتالي نتابع بكل دقة أثار هذه التغيرات وما تشهده أوروبا في الفترة القادمة من شتاء قاسي سيكون له عائد على مصر، والتي تعيش طقس حار نهارًا مائل للبرودة ليلًا، ومن هناك نطرح السؤال المهم ما هي العوامل الطبيعية التي ستشهدها مصر خلال الشتاء القادم.

اقرأ أيضًا: «القوي العاملة» تطرح أسماء أصحاب المستحقات المالية بالأردن

وفي هذا الصدد تستعرض جريدة "الطريق" توقعات الأحوال الجوية خلال الشتاء القادم، وهل سيكون هناك فيضانات وسيول مثل باقي دول العالم؟

اقرأ أيضًا: أبرز تصريحات الرئيس السيسي خلال حفل تخريج دفعة جديدة من طلاب كليات الشرطة

صورة من ياندكس

التغير المناخي وتأثيره على مصر

وأكد الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية الأسبق، أننا تأثرنا بالتغير المناخي منذ فترة كبيرة، وإنما ما يحدث حاليًا من عوامل جوية يعد الوضع الطبيعي لفصل الخريف، إلى جانب أن المعروف عن فصل الخريف بأنه من الفصول الانتقالية، والتي دائمًا تشهد حالات كثيرة من الارتفاع في درجات الحرارة ثم انخفاضها.

عوامل الصيف الماضي

وتابع رئيس الأرصاد الجوية السابق، في تصريح خاص لـ"الطريق" أن فصل الخريف أيضًا يشهد فرص لسقوط الأمطار وسرعة عالية لنشاط الرياح، وبالتالي هذا أمرًا طبيعيًا، فضًلا عن أن "التغيرات المناخية" تتأثر به من حيث الطقس في فصل الصيف وارتفاع الرطوبة بشكل كبير وملحوظ أكثر من اللازم، مبينًا أن درجة الحرارة هذا العام ليست مرتفعة بشكل كبير، ولكن الرطوبة كان لها عامل مؤثر على الجو.

نسبة الرطوبة ودرجة الحرارة في مصر

وأردف "عبد العال" أن "الرطوبة" هذا العام لم تقل نسبتها عن 80%، وحيث إن العام الماضي شهد درجة حرارة عالية بنسبة 34 درجة وكل هذه المعدلات تأتي في إطار التغيرات المناخية، مشيرًا إلى أن هذا الفصل يشهد حدوث حالات من السيول في المناطق المحيطة بالجبال، ولكن لم يحدث أي أمطار على هذه المناطق أيضًا ويعد الأمر ذاته ضمن التغيرات المناخية.

معرفة موعد التغيرات المناخية

وأضاف "أحمد"، أن توقعات التغير المناخي لا يمكن تحديدها مسبقًا بجانب تأثيرتها المتغيرة، وبالتالي يمكن الحديث عن مدى تأثيرها في كل عام مقارنة بالسنوات الماضية ويتم قياسه بهذا الأمر، موضحًا أن ما يحدث في أوروبا وآسيا لم يحدث من قبل، وقياس ذلك بالمقارنة بالأعوام الماضية، وغالبًا يكون القياس على مدار 50 عام بشكل مباشر.