الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:36 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالتزامن مع قمة المناخ.. «الاحتباس الحراري» يهدد الإنتاج الزراعي والأنهار

الاحتباس الحراري
الاحتباس الحراري

الاحتباس الحراري.. الجملة التي باتت تسبب أزمة عالمية وتثير القلق بسبب تأثيرها على جميع أنحاء العالم، فقد نشرت صحيفة "ديلي ميلي" البريطانية تقرير أشارت فيه إلى اختفاء بعض الأنهار الجليدية بحلول عام 2050.

ووفقًا للتقرير الصادر عن الصحيفة البريطانية فإنه من المتوقع اختفاء ما يقارب 50% من الأنهار الجليدية على مستوى العالم بصورة كاملة بحلول عام 2100.

ويمتد تأثير الاحتباس الحراري ليصل إلى الإنتاج الزراعي إذ أوضح تقرير آخر نشرته وكالة "أوروبا بريس" أنه بحلول عام 2050 سيقل الإنتاج الزراعي بنسبة تصل إلى 30%، في حال لم تتخذ الدول إجراءات تجاه ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأوضح التقرير أن بعض المحاصيل مثل القمح والذرة على سبيل المثال قد تصل نسبة الانخفاض في إنتاجها إلى 80% بجنوب إفريقيا، ومن خلال هذا التقرير نستعرض آراء الخبراء بشأن ظاهرة الاحتباس الحراري وتأثيرها على دول العالم.


احتراق الوقود الأحفوري

في البداية قال عبد المسيح سمعان، أستاذ التغيرات المناخية، إن سبب ظاهرة الاحتباس الحراري يرجع إلى احتراق الوقود الأحفوري مشيرًا إلى أنى غازات الاحتباس الحراري تتواجد بنسبة قليلة جدًا على الكرة الأرضية.

اقرأ أيضًا: «شنط ومفارش».. منتجات صديقة للبيئة في معرض ديارنا بـ قمة المناخ: «التضامن»...

وأشار أستاذ التغيرات المناخية إلى أن من بين الغازات التي تزداد بسبب الاحتباس الحراري غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن احتراق الوقود الأحفوري، مؤكدًا أن غازات الاحتباس الحراري تظل باقية على كوكب الأرض ولا تنفذ خارجه كما أنها تزيد من احتباس حرارة الشمس بالفضاء الخارجي.

اقرأ أيضًا: المجتمع المدني بـ قلب المناخ.. كيف ساهمت «التضامن» في COP 27 بشرم...


وأكد أستاذ التغيرات المناخية ارتفاع نسبة غازات الاحتباس الحراري خلال الفترة السابقة مشيرًا أن استمرار ارتفاع هذه النسبة سيزيد من ارتفاع حرارة الأرض.

الانبعاثات الضارة تدمر البيئة

فيما وصف النائب محمود عصام موسى، عضو مجلس النواب، ظاهرة الاحتباس الحراري بالكارثية نظرًا لتأثيرها على جميع أنحاء العالم مشيرًا إلى أن عواقب هذه الظاهرة مدمرة على كوكب الأرض كله.

وأوضح عضو مجلس النواب أن الهدف من قمة المناخ التي تنطلق فعالياتها في مصر هذا الأسبوع تسعى نحو تقليل انبعاثات الغازات بالدول الصناعية، موضحًا أنه لا بد من أن يهتم العالم أجمع بقضايا المناخ، مع ضرورة إبرام اتفاقيات تلزم كافة الدول بضرورة العمل على خفض الانبعاثات المضرة بالبيئة.

اقرأ أيضًا: تأثيرات التغيرات المناخية.. ما الحلول الجذرية لحماية «الغابات» من التقليص والحرائق

وأشار "موسى" إلى أن الانبعاثات الضارة تدمر البيئة وقد تصل آثارها إلى تعرض بعض البلاد للاختفاء بسبب تعرضها للغرق، الناتج عن ارتفاع نسبة التلوث بالهواء، مؤكدًا على ضرورة تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة التي تم إطلاقها عام 1992.

موضوعات متعلقة