الطريق
الأحد 14 يوليو 2024 11:52 مـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مياه الغربية توقع عقد الخدمات الاستشارية لمحطة معالجة الصرف الصحى بطنطا إصابة نجم وسط الأهلي قبل مواجهة مودرن سبورت إعلان أسماء الفرق الفائزة بمسابقة أولمبياد الشركات الناشئة بجامعة طنطا وزارة الثقافة المصرية تُهدي المكتبة الوطنية في جيبوتي مجموعة من الإصدارات لتأسيس جناح مصر ”مواقع التواصل الاجتماعي والصحة النفسية” في نقاشات قصور الثقافة بالغربية قصور الثقافة تكرم المتفوقين من ذوي الهمم في احتفالية العام الهجري بالسامر بعد ثلاثة أيام حافلة.. ختام فعاليات مهرجان أهالينا الصيفي بالشرقية ورش حرفية متنوعة.. قصور الثقافة تطلق الأسبوع الثقافي لشباب أبوزنيمة مشاركة ثرية بمهرجان العلمين والإسكندرية تشهد ورشة للدراسات السينمائية بمشاركة نقابة البترول.. العمل العربية تفتتح الدورة التدريبية ” دور النقابات العمالية في إطار الأنماط الجديدة للعمل ” بعد وفاته.. معلومات عن الناقد المسرحي عبد الغني داود تعادل منتخب مصر الأولمبي أمام أوكرانيا 1-1 وديا

المجتمع المدني بـ قلب المناخ.. كيف ساهمت «التضامن» في COP 27 بشرم الشيخ؟

المنطقة الخضراء بقمة المناخ_ فيس بوك
المنطقة الخضراء بقمة المناخ_ فيس بوك

ساعات قليلة تفصلنا عن مؤتمر المناخCOP 27 بمدينة شرم الشيخ الخضراء، بحضور عدد كبير من قادة العالم، إذ تستقبل مصر نحو 200 دولة، ولعل المشاركة الفعالة في تلك القمة تتمثل بوجود المجتمع المدني، كونه يلعب دورا أساسيا في النهوض بالعمل المناخي.

معرض ديارنا في المنطقة الخضراء

وبحسب تصريحات الدكتور أحمد سعدة معاون وزيرة التضامن، خلال ورشة عمل نفذتها وزارة التضامن الاجتماعي للإعلاميين المتخصصين فى مجال البئية، للاطلاع على مهام ومسؤوليات الوزارة وهيئات المجتمع المدني، خلال قمة المناخ، سيكون هناك منطقة للمجتمع المدني لعرض أنشطته، ومنطقه لمعرض "ديارنا" ويضم 6 عارضين، ومنطقة مفتوحة لأنشطة الوزارة وأخرى للأعمال اليدوية.

ماذا يوجد في المنطقة الخضراء بقمة المناخ؟

وعلى وجه العموم، المنطقة الخضراء تتضمن مساحات لعرض قصص نجاح مشروعات الدولة المصرية في مجالات التصدي لظاهرة التغيرات المناخية، وبها مساحات للمعارض والأنشطة غير التجارية المرتبطة بالعمل المناخي، إلى جانب مساحة للأنشطة الثقافية والتشاركية تضم العديد من منظمات المجتمع المدني المشاركة في فعاليات المؤتمر.

المنطقة الخضراء يتاح بها أماكن مخصصة للأنشطة من أجل توعية الحضور بالمخاطر، وتوضيح الجهود التي يبذلها المجتمع المدني لمواجهة أثر التغيرات المناخية.

وعن تفاصيل قضية التغيرات المناخية، قال الدكتور سمير طنطاوي مدير مشروع التغيرات المناخية والخبير بلجان اتفاقية الامم المتحدة لتغيير المناخ، إن المفهوم الحقيقي لتغير المناخ هي التحولات طويلة الأجل في درجات الحرارة وأنماط الطقس، موضحا أنه منذ القرن 19 ومع الثورة الصناعية أصبحت الأنشطة البشرية المسبب الرئيسي للتغيرات المناخية.

وتابع: "الأنشطة الرئيسية منها حرق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز، إذ ينتج عنها مجموعة من الغازات تسمى غازات الدفيئة أو الاحتباس الحراري، أوغازات الصوبا، لأنها أصبحت مثل الغطاء الذي يلتف حول الكرة الأرضية، ويحبس الحررة على الأرض ويعوق انعكاسها الطبيعي مرة أخرى للفضاء".

الكرة الأرضية كالصوبة

وأشار إلى أن الكرة الأرضية أصبحت كالصوبة، ما أدى بالطبع إلى ارتفاع درجة الحرارة، وما تلى ذلك من خلال عام في المناخ، وأوجه الحياة على كوكب الأرض.

وأضاف أن العالم خلال الفترة القليلة المقبلة سيواجه كارثة مناخية كبيرة، وتهدد الوجود، مالم يتم الحد من الانبعاثات الكربونية، والقضاء علىالفقر والجوع والعطش والتلوث البيئي وخدمات الصرف الصحى والدول النامية، وغيرها.

كيف استعد المجتمع المدني للمشاركة في قمة المناخ؟

وعن خطة مشاركة المجتمع المدني في قمة المناخ، استعدت الجمعيات الأهلية بمجموعة من الفعاليات والأحداث الجانبية والندوات والمعارض، ومنها جمعية تواصل والتي تشارك فى المنطقة الخضراء بمعرض للمنتجات اليدوية.

وبحسب تصريحات الدكتور أحمد سعدة لـ"الطريق" جميع المنتجات التي تعرض ستكون صديقة للبيئة، موضحا أن الجمعيات الأهلية المشاركة قدمت مشروعات وأفكارا مميزة تعمل على تحسين البيئة.

ولعل من أبرز المشروعات الفائزة ضمن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء، والتي قدمتها إحدى الجمعيات، بحسب بيان صحفي أصدرته وزارة التضامن الاجتماعي مشروع "بانا أرت" من مخلفات أشجار الموز.

تعمل على حل مشكلة المخلفات الزراعية وتوفير فرص عمل للمرأة فى القرى الفقيرة بسوهاج، حيث تم تصنيع ماكينة يدوية بسيطة تقوم بعملية تدوير مخلفات شجر الموز واستخراج الألياف التي استخدامت فى صناعة حقائب اليد وحافظات التابلت و أطقم المكتب والمفارش والأثاث والورق والأجندات وغيرها وبجودة عالية واتقان.

كيف دعمت وزارة التضامن مؤتمر قمة المناخ؟

أما عن الدعم المقدم من وزارة التضامن لمؤتمر قمة المناخ، قال الدكتور أحمد أبوسعدة، هناك ملفين آخرين بجانب المجتمع المدني، الأول هو ملف المتطوعين، موضحا أن الوزارة خلال الأيام الماضية تلقت ما يقرب من 10 آلاف طلب تطوع من شباب وفتيات من مختلف الدول، جرى اختيار منهم 1000 متطوع، وهناك ملف خاص بإتاحة الفرصة، إذ يشارك ذوي الهمم في المؤتمر .

اقرأ أيضا.. حوار الساعة.. كبير الأثريين عن مقبرة الفرعون الذهبي: لعنتها حلت على الكوكب.. فجّرت ثورتين وأشعلت حربا عالمية