جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 06:26 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

صندوق أوبك: العالم شهد فترة عصيبة منذ تفشي وباء كورونا يجب تجاوزها

منظمة الأوبك - جوجل
منظمة الأوبك - جوجل

تشهد قمة المناخ المزمع إقامتها في شرم الشيخ، الأحد المقبل، بمشاركة 197 دولة من دول العالم، إطلاق منظمة الأوبك عبر صندوقها للتنمية الدولية، حزمة تمويل مليارية تُصدرها مؤسسة "أى سي جي"، والتي تتضمن 10 أعضاء ومنظمة الأوبك النفطية، متمثلة في صندوقها المنوط بمحاربة التغيرات المناخية العالمية.

وتوفر مؤسسة "أى سي جي"، دعمًا فعليًا منذ الآن وحتى نهاية العقد الحالي، للدول الأكثر تضررًا من التغيرات المناخية، بسبب الطاقة، وهي الدول النامية خاصةً دول قارة إفريقيا، وستعمل المؤسسة على زيادة تمويل الدول المتضررة.

وصرح مسئول صندوق أوبك دكتور عبدالحميد آل خليفة، ورئيس الوفد الممثل للمنظمة خلال قمة المناخ المُقامة في مصر، أن "العالم شهد فترة عصيبة منذ تفشي وباء كورونا في دول العالم، وتأثر بالأزمات التالية لها ما أثر على الأمن الغذائي الدولي، ويجب أن تسعى الدول المشاركة في القمة لحل الخلافات الدولية العالقة عن طريق الحوار، لتحقيق استقرار دولي تستفد منه كافة أطراف مجتمع الدولي".

من جهته، سينظم صندوق الأوبك المشارك في القمة، عدد من الندوات النقاشية لطرح الحلول المستدامة التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على مواجهة التغيرات المناخية الحادة التي تهدد كوكبنا، خاصة الدول الأكثر تضررًا من التغيرات المناخية.

اقرأ أيضًا: ”في الذكرى المئوية لاكتشاف مقبرته”.. أهم الأفلام عن حياة ومقبرة الملك الشاب توت عنخ آمون