الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:36 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”في الذكرى المئوية لاكتشاف مقبرته”.. أهم الأفلام عن حياة ومقبرة الملك الشاب توت عنخ آمون

هناك في وادي الملوك غربي الوادي، وتحت غبار مئات الأعوام، وفي ظل شمس تسطع كل صباح وتطرح سؤال الأثريين الأهم، أين دُفن الملك الشاب توت عنخ آمون؟، حتى أتت الإجابة من بلاد الضباب على يد المستكشف الإنجليزي هوارد كارتر في العام 1922، حيث اكتشف مقرة آمون مصادفةً وهو يُنقب عن أنفاق قبر رمسيس السادس، وقال جملته الخالدة "إني أرى أشياء مُذهلة".

كيف نقلت الدراما صورة توت عنخ آمون على الشاشة؟

البحث عن توت عنخ آمون

هو فيلم مصري، يروي كيف بدأ البحث والتنقيب عن مقبرة توت عنخ آمون، وكيف بدأ الفتى "جاد" مشاركة عالم المصريات الإنجليزي هوارد كارتر، في البحث والتنقيب عن الآثار المصرية الفرعونية في وادي الملوك، وكيف اكتُشفت مقبرة الملك الشاب مُصادفةً، أثناء البحث في اتجاهات أُخرى.

والفيلم بطولة الفنان المصري حسين فهمي، والفنانة جيهان نصر، والمطرب محمد منير، والفنان حمدي غيث، والفنان عمر الحريري، والفنان عزت أبو عوف، والفيلم من إخراج وتأليف الأستاذ يوسف فرنسيس وتم عرض الفيلم للمرة الأولى في 1 يناير عام 1997.

في بلاد توت عنخ آمون

في بلاد توت عنخ آمون هو فيلم درامي أخرجه المخرج الإيطالي فيكتور روسيتو، الذي كان له اهتمام كبير بحياة وتاريخ توت عنخ آمون، ويروي الفيلم قصة الملك الشاب وتفاصيل حياته حتى مقبرته وكيف تم العثور عليها، وكيف لعب اللورد كارنرفون الممول الرئيسي لكثير من رحلات الاستكشاف الآثرية في مصر كيف لعب دور كبير في مساعدة المستكشف البريطاني هوارد كارتر، على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.

والفيلم من بطولة فوزي الجزايرلي، واشترك فيه عدد من الفنانين الأجانب ومنهم اريستيدى هاج أندريا وجون ماربيرت يولاندز ويريس.

اقرأ أيضًا: قمة تغير المناخ 27.. قادة العالم على أرض الحضارة الأحد المقبل

موضوعات متعلقة