الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:55 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«شنط ومفارش».. منتجات صديقة للبيئة في معرض ديارنا بـ قمة المناخ: «التضامن» تدعم COP 27

سيدات يصنعن الحقائب
سيدات يصنعن الحقائب

اللمسات النهائية التي وضعتها وزارة التضامن الاجتماعي في مؤتمر المناخ، رسمت ملامح جيدة ومثيرة للاهتمام من قبل الوفود الذين يتجمعون بعد ساعات قليلة في مدينة شرم الشيخ الخضراء، إذ استعدت الجمعيات الأهلية لعرض منتجاتها اليدوية المصنوعة من المخلفات الزراعية الصديقة للبيئة، والتي تتنوع بين حقائب اليد وحافظات التابلت وأطقم المكتب والمفارش والأثاث والورق والأجندات وغيرها، بجودة عالية واتقان.

في المنطقة الخضراء، خصصت وزارة التضامن الاجتماعي، جناحا للمجتمع المدني، ومنطقة لمعرض "ديارنا" يوجد به 6 عارضين من مختلف المحافظات، إذ يقدمون صناعات يدوية تحاكي التراث المصري، وصديقة للبيئة للحد من الانبعاثات الكربونية، ومنطقة مفتوحة لأنشطة الوزارة وأخرى للأعمال اليدوية.

فن الموز، من أحد مشاريع وزارة التضامن الاجتماعي التي فازت بالجائزة الأولى في مسابقة حملة "مناخ مستدام"، إذ يستطيع توفير فرص عمل خضراء تحسن البيئة وتخلصها من المخلفات الزراعية، بالإضافة إلى التطوير الدائم للمنتجات.

وترجع أهمية هذا المشروع، بحسب تصريحات محمد يسري، مدير الجمعية إلى كونها تصنع منتجات من مخلفات أشجار الموز، والتي تسبب مشكلة كبيرة لكل من البيئة والفلاح، خاصة في 4 محافظات وهي "الصعيد، أسيوط، سوهاج، قنا"، لأن المزارعين يتخلصون منها بالحرق الذي يزيد من الوقود الأحفوري ويضر بالبيئة.

وتعد مصر الأولى عربيا وأفريقيا في زراعة أشجار الموز فى مساحة تقدر بـ 83 ألف فدان وتنتج هذه المساحات مخلفات تصل لمليون و 650 ألف طن سنويا.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد سعدة، معاون وزير التضامن الاجتماعي لدعم العمل الأهلي، في تصريحات خاصة لـ الطريق، إن وزارة التضامن خصصت جناحا كاملا للمجتمع المدني داخل المنطقة الخضراء.

وأشار إلى أن أنشطة وزارة التضامن الاجتماعي ستعرض في قمة المناخ بشكل ملفت للجميع، إذ المنتجات الخضراء والتي تتدرج تحت صافي الانبعاثات الصفري، بمشاركة 6 عارضين.

اقرأ أيضا..

المجتمع المدني بـ قلب المناخ.. كيف ساهمت «التضامن» في COP 27 بشرم الشيخ؟


موضوعات متعلقة