جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 03:34 صـ 7 جمادى أول 1444 هـ

بدءا بالمعلمين.. «انطلاق مشروع دعم التعليم الدامج باستخدام التكنولوجيا» في أسوان

خلال تدريب المعلمين
خلال تدريب المعلمين

انطلقت فعاليات التعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحيد "التقدم" برئاسة مها هلالي، من منطلق حرصها الدائم على تحقيق سبل الدعم لأبنائنا ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد في التعليم، وما تسعى إليه الجمعية من نجاح في خدمة الطلاب ذوي الإعاقة والتوحد على مدار أكثر من أربعة وعشرين عاما.

وكانت أولى فعاليات هذا التعاون تدريب معلمي المدارس الدامجة بمحافظة أسوان، وذلك ضمن أنشطة مشروع "دعم التعليم الدامج باستخدام التكنولوجيا"، إذ قدمت الدكتورة رانيا الشامي تعريفا بمبادئ وأهداف المشروع للمتدربين والهدف العام فى الوصول إلى تقديم كافة الأساليب والمناهج الأكاديمية التي تساعد أبنائنا من ذوي الإعاقة والتوحد التقدم في رحلتهم التعليمية الأولى من المرحلة الابتدائية.

وقدم التدريب نخبة من أساتذة الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد، وتناول التدريب موضوعات التعريف بأنواع الإعاقات الذهنية والتوحد والخصائص النفسية والاجتماعية والسلوكية ومستويات الدعم والمساندة لكل إعاقة، وقدمته سمر كساب منسق الفصول الوسطى بالجمعية.

وتناول التدريب موضوعات تعريف اللغة وخصائصها وسمات اللغة والتواصل مع الطلاب وطرق التواصل البديل وطرق التعلم للأطفال ما قبل المرحلة الأكاديمية، والذي قدمته إلهام حلمي رئيس قسم اللغة والتواصل بالجمعية.

وتوجت موضوعات التدريب بتناول الدكتور محمد الحناوي المدير التنفيذي للجمعية واستشاري فني المشروع، لموضوعات طرق وأساليب التدريس الحديثة المستخدمة مع الطلاب ذوي الإعاقة، وطرق تعليم المهارات الأكاديمية للطلاب وبرامج وأساليب رعاية الطلاب، كما تناول تفصيلي وسائل التفاعل فى البيئة الصفية والممارسات السلوكية من خلال لعب الأدوار وطرق تنمية المهارات الإجتماعية، إلى جانب عقد جلسات مناقشة مع المعلمين وإيضاح السلوكيات السليمة لحل مواقف سلوكية وأكاديمية تواجه المعلم داخل الفصل مع الأطفال ذوي الإعاقة والتوحد.

وأشاد المتدربون بمحتويات وأهداف التدريب وتطلعهم لتكرار هذه الدورات التدريبية لدعم المعلمين بمراحل التعليم المختلفة والتى يستطيع من خلالها افادة ودعم الطلاب ذوي الإعاقة والتوحد.

وحضر التدريب عدد 50 معلما من إدارات محافظة أسوان التعليمية وهي: ادارة أسوان - إدارة دراو - إدارة كوم إمبو - إدارة نصر النوبة - إدارة إدفو.

وشرف التدريب بحضور الأستاذ عبد الكريم لطفي مدير مديرية أسوان التعليمية، وأحمد عبد العليم مدير إدارة التربية الخاصة بأسوان، والأستاذ معتز منير مدير إدارة المشاركة المجتمعية.

اقرأ أيضًا..

كسر مفاجئ.. قطع المياه عن بعض المناطق في مدينة نصر



موضوعات متعلقة