الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 09:36 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حديث سامح شكري عنها.. أهم 6 توصيات خرجت بها قمم المناخ السابقة

وزير الخارجية ورئيس قمة المناخ سامح شكري - ياندكس
وزير الخارجية ورئيس قمة المناخ سامح شكري - ياندكس

أكد وزير الخارجية سامح شكري خلال كلمته اليوم الأحد، أثناء استلامه رئاسة قمة المناخ، أن القمة الحالية بعاصمة السياحة المصرية شرم الشيخ، لا بد أن تكون قمة تنفيذية بمعنى الكلمة، ونخرج منها بترجمة حقيقية على أرض الواقع، لجميع التوصيات السابقة والحالية لتحقيق تأثير ملموس يعود على الكوكب كله بفائدة فعلية لتجنب مستقبل غير مأمون مناخيًا على الأجيال القادمة.

وتستعرض "الطريق" التوصيات الرئيسية التي خرجت بها قمم المناخ السابقة، والتي جاءت كالتالي..

تفعيل الطوارئ العالمية مناخيًا

محاولة السعي لتحجيم الزيادة الملموسة في درجات الحرارة، ومحاولة تقليل درجات الحرارة المتوقع زيادتها بسبب عوامل التلوث إلى أكثر من درجتين، والسعي لتقليل انبعاثات العوادم المؤدية إلى تغيرات مناخية حادة لها تأثيرات سلبية كبيرة على النشاط البشري.

إنجاز هذا المهمة العاجلة

شدد الحضور على أن التنفيذ هو شعار المراحل القادمة، ويجب إنجاوز تلك التوصيات في العشر سنوات الحالية وحتى نهاية 2030، لإنقاذ الكوكب من أي تغيرات حادة تؤثر على حياة سكان كوكب الأرض.

الفحم العدو الأول للبشرية

شدد الحضور على السعي الحثيث، للتقليل التدريجي من استخدام الفحم "الوقود الأحفوري"، في السنوات القليلة القادمة وحتى إيقاف استخدامه نهائيًا بنهاية هذا العقد.

تمويل البلدان النامية

رصدت الدول المشاركة في المؤتمرات السابقة، مبلغ 100 مليار دولار أمريكي، لدعم الدول النامية لمواجهة آثار التغيرات المناخية الحادة على أراضيها، بسبب الإنتاج الضخم للدول الصناعية الكُبرى والانبعاثات الضخمة التي تنتج عن مصانعها وشركاتها الصناعية، والتوسع الكبير في استخدام الوقود الأُحفوري "الفحم"، إلا أن ذلك المبلغ ما زال في طور الوعد.

لوائح قمة باريس

خرجت اللوائح المتفق عليها في قمة باريس، ناقصة وغير مكتملة بنهاية القمة، وقد اتفق الحصور على استكمال تلك اللوائح خلال العام التالي للقمة، والتعاون المشترك بين الدول لتقليل الانبعاثات الكربونية، وتقديم تقارير دورية خلال العام لمتابعة ما تم تنفيذه وما هو في مراحل التنفيذ.

الحفاظ على الغابات

أكدت 137 دولة مشاركة في اتفاقية المناخ الأُممية سعيها للحفاظ على الغابات المنتشرة في بلدانهم، وعدم فقدان أي جزء منها مستقبلًا، بمساعدة الدول الممولة للاتفاقيات عن طريق التمويل المباشر بـ 12 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: برئاسة رئيس الوزراء.. وفد فلسطين يحضر قمة المناخ