الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:36 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القطاع الزراعي».. أبزر ملفات الأمن الغذائي المصري في قمة المناخ

القطاع الزراعي_ ياندكس
القطاع الزراعي_ ياندكس

القطاع الزراعي.. ضمن القطاعات التي أخذت اهتماما كبيرا من قبل الدولة المصرية لتعظيم جودتها والتوسعات في المساحات الخضراء، حيث إن الأمن الغذائي يعد جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، ولذلك طورت مصر المنظومة الزراعية بأحدث الأدوات والتقنيات الحديثة لزيادة مواردها الأمر الذي جعله جزءا من الاهتمام في قمة المناخ كوب 27.

اقرأ أيضًا: لماذا يستجيب الله إلى الدعاء وقت نزول المطر؟.. أزهري يجيب

وفيما يلي.. تستعرض جريدة "الطريق" أبرز الملفات التي ستطرح على طاولة مؤتمر المناخ كوب 27.

اقرأ أيضًا: لأول مرة.. تفاصيل تجهيز مستشفى ميداني للتأمين الطبي في مؤتمر المناخ

محمد القرش_فيس بوك

الملفات المهمة بقطاع الزراعة في قمة المناخ

وأكد الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هناك ملفات عديدة تعمل عليه الوزارة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي تتمثل في دعم وتطوير القطاع الزراعي في جميع المجالات، إلى جانب أن التوجيهات تستهدف استراتيجية توفير فائض من المنتجات بشكل مستمر تحسبًا للأزمات والتي تتمثل في قمة المناخ وتداعيات تأثير التغيرات المناخية على العالم.

منظومة التقاوي والتغيرات المناخية

وأوضح متحدث وزارة الزراعة، في تصريح خاص لجريدة "الطريق"، أن منظومة "التقاوي" تعد من أقوى الملفات المقدمة خلال الجلسة الخاصة بالقطاع الزراعي يوم 12 نوفمبر الجاري، فضًلا عن أن هذه المنظومة تساعد بشكل كبير على مواجهة تداعيات التغيرات المناخية، حيث إنها تحافظ على المعدل الإنتاجي في وقت أكثر، وأيضًا تتحمل التغير المناخي بشكل كبير.

مميزات منظومة التقاوي

وتابع "القرش" أن هذه التقاوي تعطي معدل إنتاجي بكميات كبيرة، وبالتالي تتميز بتحمل ظروف مناخية مختلفة مما يساهم في المساعدة على تخطي والتكيف مع التغيرات المناخية، مردفًا أن منظومة التقاوي جاءت ثمارها على العديد من الأبحاث والدراسات العلمية في مركز البحوث وهذه الدراسات تمت بشكل دقيق للغاية، وبالتالي تعد هذه المنظومة أحد ثمار نجاح مصر في القطاع الزراعي والذي سيشهده العالم خلال مؤتمر المناخ، وأيضًا دليل على قوة مصر في تعزيز وتحسين مواردها الزراعية.

نظم الري الحديث

وأشار "محمد" إلى أن هناك نجاحات أيضًا تتمثل في استخدام نظم الري والزراعة الحديثة، وعلى سبيل المثال نظم زراعة "المساطب" التي تعد أداة من الأدوات المستخدمة لمواجهة التغيرات المناخية، لافتًا إلى أن هناك نظم للري المتوسط والتي تعمل عليه الدولة حاليًا، حيث إنه تساعد على مواجهة التغير المناخي بمختلف أنواعه.

الفلاح والمزارع المصري

ونوه "متحدث الزراعة" إلى أن كل هذه الأنظمة تعود بالنفع على الفلاح والمزارع المصري، وبالتالي تولي الدولة المصرية اهتماما كبيرا بتطوير النظم الزراعية بشكل مستمر من أجل تحقيق ربح جيد للمزارعين والفلاحين، وبالتالي يكون ملف القطاع الزراعي من الملفات التي حققت إنجازًا ملحوظًا في ملف المناخ.

موضوعات متعلقة