الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:03 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا يستجيب الله إلى الدعاء وقت نزول المطر؟.. أزهري يجيب

استجابة الدعاء في المطر-ياندكس
استجابة الدعاء في المطر-ياندكس

جاء الشتاء بعد انتظار طويل وسقط المطر مثل حبات اللؤلؤ، وبدأ المسلمين يرفعون أيديهم إلى السماء يناجون الله بالدعاء، في اعتقادهم أن الله عز وجل يستجيب دعائهم فور مناداتهم وقت هطوله، ولكن لا يعرف البعض لماذا يستجيب الله إلى دعاء الناس في ذلك الوقت؟.

ومن هنا توصلت جريدة "الطريق"، إلى أحد علماء الأزهر الشريف، لمعرفة السبب الرئيسي في استجابة الله عز وجل إلى الدعاء وقت هطول المطر.

الدعاء يستحب في أوقات متعددة

قال الدكتور السيد سليمان، أحد علماء الأزهر الشريف، إن الدعاء يستحب في أوقات متعددة خاصة وقت سقوط المطر، مشيرا إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علم المسلمين الابتهال إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء "اللهم اجعله صيبا نافعا، اللهم ما حوالينا لا علينا".

يستجيب الدعاء أو يكفر به السيئات

وأضاف، سليمان، في تصريحات خاصة ل"الطريق"، أن ندعو الله سبحانه وتعالى بما تيسر بالدعاء، وهي من الأوقات التي يستجيب فيها الله للإنسان، موضحا أنه يجب الإلحاح في الدعاء وعدم الاستعجال في الإجابة ولعل الله عز وجل يستجيب الدعاء أو يكفر به السيئات ويغفر به الذنوب أو يدخره إلى يوم القيامة.

وتابع، سليمان، أنه القدر قد يتأخر بسبب دعاء صالحا سواء له أو لغيره، حتى يأتي في الوقت الصحيح والأفضل له، موضحا أن المطر خير وبركة ونزوله يعبر عن رحمة الله عز وجل ويظن الناس أنه عقابا ولكنه يروي الزرع والأرض وينقي الهواء من الأتربة، ويغسل الذنوب ويطهر النفوس.

حديث استجابة الدعاء في المطر

وأشار، العالم الأزهري، إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر عدد من الأدعية عن سقوط المطر يستحب قولها والدعاء بها، لذلك المطر كما قال سبحانه وتعالى: "أفرأيتم الماء الذي تشربون، أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون"، وجاء حديث استجابة الدعاء في المطر فقد جاء في حديث سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر".

اقرأ أيضا: عالم أزهري ينتفض على مهاجمة الأذان: شعيرة دينية لا يمكن منعها أو كبت صوتها