الطريق
السبت 27 أبريل 2024 10:33 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ساعة لا تخطر على البال يستجيب الله فيها الدعاء».. أزهري يوضح

أشرف الفيل أحد علماء الأزهر الشريف
أشرف الفيل أحد علماء الأزهر الشريف

كشف الدكتور أشرف الفيل، أحد علماء الأزهر الشريف، عن أن هناك ساعة يستجيب فيها الله تعالى للدعاء، بجانب شرح آية 186 لسورة البقرة.

اقرا أيضًا: «الزراعة»: مصر الأولى في تصدير المحاصيل المجمدة.. «فيديو»

وشرح "الفيل" معني الآية "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُون"، قائلًا: " السؤال في الآية يأتي بمعنى الاستفهام، إذا أراد الصحابة أو من كان مع النبي الكريم أن يستفهموا عن كيفية الدعاء والطريق إلى الله تعالى، فأخبرهم أني قريب".

اقرا أيضًا: بث مباشر.. السيسي يصل المنامة في زيارة رسمية لـ البحرين

وأضاف "الفيل"، خلال استضافته في برنامج "اسأل مع دعاء"، الذي يعرض على قناة " النهار"، من تقديم الإعلامية دعاء فاروق: "إذا سألك فهي فجائية، فلو حد سألك فجأة عني، فإني قريب ده الجواب، أجيب دعوة الداعي، فبمجرد إنك تدعي وترفع إيدك لربنا سبحانه وتعالى هيستجيب ربنا لك".

وأوضح أن من أفضل وأعظم الأوقات استجابة للدعاء هي العشر الأوائل من ذي الحجة، موضحًا أن أول أيام ذي الحجة يبدأ يوم الخميس المقبل والنية فيه بالصيام، مشيرًا إلى أن النبي الكريم أكد أن هناك ساعة استجابة بعد صلاة عصر يوم الأربعاء من كل أسبوع على مدار السنة.

وأكمل أشرف: " البدء يوم الأربعاء بالدعاء لله تعالى والصوم ليوم الخميس المقبل والتضرع إلى الله ليمنحنا القوة في الاستفادة من هذه الأيام المباركة، والقيام بصلاة السنن وهي صلاة الأوابين من بعد صلاة المغرب لصلاة العشاء".