الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:55 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها انتشار الأمراض.. كوارث شهدها العالم بسبب تغير المناخ.. تفاصيل

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

التغيرات المناخية القضية التي فرضت نفسها على الساحة، وشغلت بال العديد من الدول خوفًا من تداعياتها السلبية على العالم خلال السنوات الماضية، بعض الدول تعرض للفيضانات، والبعض الأخر شهد حرائق، وأخرى تعرضت للجفاف، فضلًا عن انتشار العديد من الأمراض الخطيرة على مستوى العالم.

وتستعرض "الطريق " في هذا التقرير أبرز التغيرات التي أثرت على العالم بسبب التغيرات المناخية:-

تغيير مواعيد الحصاد والزراعة

في تقرير صادر من مركز المناخ بوزارة الزراعة والذي حذر من خلاله بتأثر عدد من المحاصيل من ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة المقبلة ومن أبرز تلك المحاصيل، محصول البطاطس، والمانجا.

وقال المركز إن التغير في المناخ أصبح يؤثر بشكل كبير على قطاع الزراعة، من حيث موعد الزراعة والحصاد فضلًا عن انتشار العديد من الأمراض مثل دودة الحشد الخريفية وسوسة النخيل.

تملح الأراضي الزراعية نتيجة الجفاف

أثبتت دراسة حديثة أجرتها منصة "غلوبال سيتيزن"، أن 40 % من إجمالي المحاصيل الزراعية مهددة بالفناء نتيجة تملح العديد من الأراضي الزراعية، نتيجة ملوحة التربة، التي جعلت النباتات غير قادرة على التكيف مع درجات الحرارة المرتفعة

جفاف في بعض مناطق العالم

شهدت العديد من الدول الأوربية موجة جفاف غير مسبوقة وتعد الأولى منذ قرون، حيث حذر المرصد العالمي للجفاف في تقرير له أن أكثر من نصف القارة الأوربية معرضة للجفاف بسبب التغيرات المناخية، محذرًا من أن موجة الجفاف سوف تؤثر بشكل كبير على المحاصيل الزراعية، واشتعال الحرائق.

اقرأ أيضًا: أقل من السوق بـ30%.. «الزراعة» تطرح كميات كبيرة من بيض المائدة

احتراق الغابات في عدد من الدول

شهدت العديد من دول العالم هذا العام موجات غير مسبوقة من الحرائق فضربت الحرائق العديد من الدول في قارات أوروبا وآسيا وإفريقيا التي تسبب في وفاة المئات من الأشخاص، وزادت الحرائق بنسبة تفوق متوسط عددها في السنوات

الماضية.

انتشار الأمراض الفطرية

وفقًا لتقرير صادر من منظمة الصحة العالمية، التي أوضحت من خلاله أن انتشار الأمراض الفطرية بات يهدد العالم بسبب الاحتباس الحراري، مضيفة بأنه خلال جائحة كورونا زاد معدل الإصابة بالأمراض الفطرية بشكل غير مسبوق.

Cop 27

وانطلقت اليوم الأحد الجلسة الافتتاحية للدورة الـ27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ Cop 27 في مدينة شرم الشيخ، حيث تعد تلك القمة من أهم القمم على مستوى العالم، لإنقاذ البشرية من التغيرات المناخية ومخاطرها المدمرة.

موضوعات متعلقة