الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:50 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بعيون خضراء».. حملة توعوية بإعلام سوهاج لدعم التنمية المستدامة

محافظة سوهاج- تصوير آخرون
محافظة سوهاج- تصوير آخرون

دشَّن طلاب الفرقة الثانية علاقات عامة بكلية الآداب جامعة سوهاج، حملة إعلامية- توعوية على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان "سوهاج بعيون خضراء" لدعم التنمية المستدامة، ضمن متطلبات التدريب العملي لمادة الإعلام السياحي.

تهدف الحملة التدريبة للتوعية بمخاطر التغيرات المناخية على قطاع السياحة في مصر بشكل عام ومحافظة سوهاج على وجه الخصوص، تزامنًا مع انعقاد مؤتمر المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ بمشاركة 110 من قادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات وثلة من الشخصيات الدولية والخبراء، لمجابهة خطر التغير المناخي.

تأتي الحملة تحت إشراف الدكتور فاطمة الزهراء صالح، رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة سوهاج، والدكتورة أسماء عبد الراضي أستاذ الإعلام السياحي، والسيد عاطف، المعيد المشرف على التطبيقات العملية للحملة.

أهمية المجتمع الأخضر

وقالت "الزهراء" إنّ حملة "سوهاج بعيون خضراء" تستهدف التعريف بأهمية المجتمع الأخضر والمحور البيئي والاهتمام بالشخص والبيئة المحيطة به لتعزيز التنمية المستدامة، التي تحافظ على الموارد الطبيعية لمدة أطول.

وأوضحت رئيس إعلام سوهاج، خلال حديثها مع "الطريق" أنّ التنمية المستدامة من شأنها الحفاظ على استدامة الموارد والمحافظة عليها للأجيال المقبلة، بدلًا من استنزافها واستهلاكها، مثل ترشيد استخدام المياه في مشروعات البناء وتقنين وخفض استعمال الكهرباء واستعمال مصادر الطاقة منخفضة الانبعاث للملوثات، وكذلك المحافظة على جودة الهواء.

واختتمت "الزهراء" بالإشارة إلى أنّه قد تنفد الموارد الطبيعية في حال عدم الاهتمام بالمحور البيئي في التنمية والاستدامة، مما يؤدى لفناء الكوكب، لافتة إلى أن رؤية مصر 2030 تنص على خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 45% مما عليه الآن.

المدينة الخضراء

أمّا الدكتورة أسماء عبد الراضي أستاذ الإعلام السياحي، فقالت إنّ المدينة الخضراء، تعني إدارة المخلفات بشتى أنواعها بطريقة تضمن حماية البيئة من التلوث، إلى جانب زيادة المساحات الخضراء والتوسع في إنشاء الحدائق العامة، وزرع الأشجار في الطرقات وأمام المنازل وداخل الجامعات للحفاظ على بيئة صحية، وهو ما تسعى الحملة للتعريف به، من خلال وسائل التواصل.

وأشادت "عبد الراضي" بجهود الدولة لتبني وسائل مواصلات صديقة للبيئة من خلال التحول التدريجي إلى السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

من ناحيته، أوضح السيد عاطف، المعيد المشرف على التطبيقات العملية للحملة، أنّ قسم الإعلام بجامعة سوهاج يحرص على دمج التطبيقات العملية بما يتماشى، مع الواقع العملي لإثقال مهارات الطلاب وتنمية قدراتهم الذهنية.

السياحة الخضراء

وبيّن "عاطف" لـ "الطريق" أنّ السياحة الخضراء مصطلح يشمل كافة الأنشطة السياحية المرتبطة بالبيئة واستدامتها في سياقاتها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية، وظهر لأول مرة في بداية
الثمانينات، وكان مرتبطًا بتنظيم رحلات لزيارة المناطق الطبيعية، والسعي لتقليل الآثار البيئية.

من جانبهم، أبدى طلاب الفرقة الثانية علاقات عامة بجامعة سوهاج سعادتهم بالمشاركة الإيجابية في تحويل المحاضرات من مادة نظرية إلى محتوى تدريبي تطبيقي على قضية هامة تتبناها الدولة، وهي التغيرات المناخية وتأثيرها على القطاعات المختلفة.

اقرأ أيضا: من أكبر الكبائر.. الحكم الشرعي والقانوني لمن يضرب والديه ويتنمر عليهما