جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 07:22 مـ 6 جمادى أول 1444 هـ

عاجل.. قطر تودع مليار دولار لدى البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري -مصر الصورة وكالات
البنك المركزي المصري -مصر الصورة وكالات

أودع صندوق الثروة السيادية القطري، اليوم الأربعاء 9-11-2022، مليار دولار لدى البنك المركزي المصري، بحسب ما نقلته تقايرير إعلامية عالمية.

الاستحواذ على شركات حكومية

وبحسب وكالة بلومبرج، يأتي ذلك تزامنًا مع اقتراب فيه الدولة الخليجية الغنية بالغاز من صفقة للاستحواذ على حصة حكومية في بعض الشركات الكبرى في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

صفقة قيمتها نحو 2.5 مليار دولار

وكانت قطر خلال الشهر الماضي، أجرت العديد من المحادثات بشأن صفقة قيمتها نحو 2.5 مليار دولار، وحينها امتنع جهاز قطر للاستثمار عن التعليق على الأمر، ولم يعلق أحد من مسؤولي البنك المركزي.

وضع الاقتصاد المصري

ووفقًا وكالة بلومبرج، تتزايد الحاجة التمويلية الملحة لاقتصاد مصر البالغ 400 مليار دولار في الوقت الذي تسعى فيه إلى سد فجوة التمويل الخارجي، بالإضافة إلى تراجع السائحين أثر على عدد السائحين.

كما أن أسعار النفط المرتفعة تؤثر على استيراد القمح في العالم بصورة ملحوظة، وأثرت كل هذه العوامل على العملة المصرية ما دفع البلاد لطلب مساعدة صندوق النقد الدولي.

علاقة مصر وقطر

الجدير بالذكر أن قطر أصلحت العلاقات مع مصر ودول الخليج في عام 2021 بعدما كانت متوترة بسبب السياسة في أعقاب انتفاضات الربيع العربي قبل عقد من الزمن، وزار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قطر، منذ أسابيع والتقى بتميم بن حمد أمير قطر، وتم الاتفاق على توطيد العلاقات الاقتصادية.

اقرأ أيضًا: رئيس البورصة: دعم السيولة و الطروحات الحكومية أهم الملفات لجذب الأجانب



موضوعات متعلقة