جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 4 ديسمبر 2022 03:59 صـ 11 جمادى أول 1444 هـ

فتح الله فوزي: تجربة السعودية في إنشاء الصناديق العقارية هامة وتعمل على تسهيل تطوير الأراضي

المهندس فتح الله فوزي
المهندس فتح الله فوزي

قال فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس اللجنة العقارية بمجلس الأعمال المصري السعودي، إن التجربة السعودية بإنشاء الصناديق العقارية تعتبر نموذجا هاما وتجربة رائدة تعمل على تسهيل تطوير الأراضي وتنفيذ المشروعات بها، بالإضافة إلى استكمال إجراءات تسليم الوحدات في موعدها المحددة لها.

وأضاف فوزي خلال كلمته في الملتقى العقاري السعودي المصري الثالث، أن الجمعية تولي اهتمام كبير للغاية فيما يتعلق بالصناديق العقارية، لافتا إلى أنه يجري حاليا مناقشات حول تعدد النظم والاشتراطات والحوكمة وذلك مع هيئة الرقابة المالية لتفعيل دور الصناديق العقارية في مصر.

أقرأ أيضا.. قمة المناخ.. «بيكو» تضخ 100 مليون دولار لإنشاء مصنع أجهزة كهربائية في مصر

على جانب آخر، أكد المهندس فتح الله فوزي على ضرورة أن يتعامل المستثمر السعودي الذي لديه الرغبة والخبرة في الاستثمار بمصر بالتعامل مع شريك مصري له دراية في التعامل مع الفرص الاستثمارية وإجراءاتها والتغيرات الطارئة التي قد تواجه المستثمر خاصة في ظل التغيرات الاقتصادية العالمية.

وأفاد فوزي، أن القانون المصري سمح للشركات المصرية أن تنشأ برأس مال أجنبي بنسبة 100%، داعيا المستثمرين بالسعودية للتوجه نحو الاستثمار العقاري في مصر والعمل على شراكات مع المستثمرين في مصر لاسيما أن المصريين لديهم الدراية الجيدة بالسوق العقاري في مصر.

وأشار، إلى أنه بالنسبة لما يتعلق بتأسيس الشركات فإن البنوك تسمح بتحويل الأموال حال قانونية الكيان المنشود وحال وجود ميزانية ومراقب حسابات ودفع الضرائب المستحقة، منوها أن إجراءات تحويل الأموال خارج مصر تتم بشكل طبيعي وقانوني خاصة إذا قام المستثمر بدخول المشتري للوحدة العقارية أو شراء الأرض بالطرق والإجراءات الرسمية.

وأكد فوزي، على جاهزية الجهاز التنفيذي لجمعية رجال الأعمال بالتعاون مع الجانب السعودي في تقديم كافة التيسيرات المطلوبة لجذب الاستثمارات العقارية السعودية إلى السوق المصري والتي تشمل توفير القوانين والاشتراطات وغيرها الخاصة بالاستثمار، وكذلك الخاصة بتخصيص الأراضي وتأسيس الشركات.



موضوعات متعلقة