الطريق
الأحد 5 مايو 2024 01:25 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا باع رؤوف غبور أملاكه في شركات السيارات قبل وفاته بأيام؟

رؤوف غبور
رؤوف غبور

توفي رجل الأعمال المصري الشهير، رؤوف غبور رئيس مجموعة شركات غبور أوتو للسيارات، اليوم الأربعاء بعد صراع مع السرطان، وبعدها تسائل العديد من القراء والمواطنين عن ثروته وأسباب بيعه لحصصه في شركاته خلال الأيام الماضية.

كان رجل الأعمال والصناعة في مصر والعالم العربي، رؤوف غبور، قد باع عددا من الحصص المملوكة له في عدد من الشركات، والتي كان أخرها بيع حصته في شركة (جي بي أوتو) بحسب إفصاح نشرته البورصة المصرية، أمس الثلاثاء.

غبور يستغنى عن جي بي أوتو

تخلى رؤوف غبور عن حصصه في شركة "جي بي أوتو"، المتخصصة في مجال تصنيع وتوزيع السيارات في مصر، مقابل 30.8 مليون جنيه تقريبا.

وأظهرت شركة بلتون لتداول الأوراق المالية، في بيان لبورصة مصر، مساء أمس، أن رؤوف غبور باع 7.3 مليون سهم تمثل كامل حصته المباشرة، بنسبة( 0.67% ) من رأس المال في الشركة في إطار إعادة هيكلة بين مساهمين عائلة غبور.

كما أوضح البيان أن نسبة 0.67% من رأس المال بقيمة 30.8 مليون جنيه بمتوسط سعر 4.22 جنيه للسهم.
هذا ويذكر أن جي بي أوتو، قد حققت أرباحاً بلغت 1.09 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل أرباح بلغت 807.28 مليون جنيه في النصف المقارن من 2021، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

غبور باع حصة لشركة هولندية
لم تكن تلك البيعة هي الأولى، ففي 30 أكتوبر الماضي، وبحسب إفصاح مرسل إلى البورصة المصرية، قام رؤوف غبور، بتوقيع عقد اتفاقية بيع نهائية لحصة بقيمة 60 مليون دولار في شركة MNT INVESTMENT BV الهولندية.
وذكرت شركة أوتو غبور أنه من المتفق عليه أن يزيد المبلغ إلى 71.3 مليون دولار تقريبا في حالة تحقيق شروط محددة لتصبح نسبة ملكية جي بي أوتو غير المباشرة في شركة ام ان تي بعد تنفيذ صفقة البيع إلى 49.5%.
ويذكر أن رؤوف غبور، هو رجل أعمال مصرى، ورئيس مجموعة شركات غبور والعضو المنتدب فى مصر ورئيس مجلس ادارة شركة جي بي غبور أوتو اللى اتأسست سنة 1985.
وجاء خبر الوفاة بعد صراع طويل من المرض، حيث كان يعاني من سرطان البنكرياس، وتم احتجازه في المستشفى على مدار الأشهر القليلة الماضية.