الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:01 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة رجل الأعمال رؤوف غبور به.. ما هو مرض سرطان البنكرياس؟

رؤوف غبور
رؤوف غبور

رحل عن عالمنا اليوم الأربعاء رجل الأعمال رؤوف غبور بعد صراع مع مرض "سرطان البنكرياس"، وهو صاحب مجموعة شركات غبور والعضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة شركة جي بي غبور أوتو، التي تأسست عام سنة 1985.

وفي أعقاب الحديث عن وفاة رجل الأعمال رؤوف غبور بمرض سرطان البنكرياس، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن هذا المرض.


ما هو البنكرياس؟


البنكرياس، هو عضو يحتل حيز كبير في جسم الإنسان، وجود في المنطقة الأفقية في القسم السفلي الخلفي من البطن، ويعمل على إفراز إنزيمات تُساعد في عمليات الهضم.



يبدأ سرطان البنكرياس، بالتكون في أنسجة البنكرياس، وهو ما يجعل احتمال الشفاء منه ضئيل جدًا، وإن تم تشخيص سرطان البنكرياس في مرحلة مبكرة جدًا، لأنه سريع التفشي ولا يتم اكتشافه مبكرا إلا نادر جدًا.


أنواع سرطان البنكرياس

توجد أنواع متعددة من سرطان البنكرياس، ومنها: "سرطان يتكون في قنوات البنكرياس، التي تعمل على إنتاج الأحماض الهضمية، وسرطان يتكون في خلايا إنتاج الهرمونات في البنكرياس.


يمكن تحديد درجات سرطان البنكرياس حسب القابلية للاستئصال، ومنها قابل للاستئصال، وموضعي متقدم: يمكن استئصاله بالجراحة نتيجة لانتشاره في أنسجة محيطة بالبنكرياس، ونقيلي، وهو الذي ينتقل إلى أعضاء "الكبد، أو الرئتين".

اقرأ أيضا: وزير الصحة اللبناني يعلن وصول 17 طن مساعدات طبية من مصر «خاص»


أعراض سرطان البنكرياس

في غالب الأمر، لا يظهر أعراض سرطان البنكرياس إلا بعد وصول المرض لمرحلة متقدمة نسبيًا، حيث تبدأ الأعراض بالظهور، وأبرز هذه الأعراض: "آلام في أعلى البطن، وفقدان الشهية، وقدان الوزن، والاكتئاب".


أسباب سرطان البنكرياس


يوجد العديد الأسباب المؤدية لسرطان البنكرياس، وأبزرها: "سبب حدوث سرطان البنكرياس بتطور خلايا البنكرياس في طفرات جينية، التي تؤدي لتكاثر الخلايا، وإطالة معدلات حياتها.

عوامل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس

تتنوع العوامل المؤدية للإصابة بسرطان البنكرياس والتي تشمل: "التدخين، والسُّمنة، وتاريخ عائلي من الإصابة بسرطان البنكرياس، والإصابة بمتلازمة بوتز جيغر، ومتلازمة لينش، والتقدم في السن".


مضاعفات سرطان البنكرياس


توجد العديد من المضاعفات لسرطان البنكرياس ومنها: "الآلام، واليرقان، وانسداد الأمعاء، وفقدان الوزن، والموت".

علاج سرطان البنكرياس

تتعدد طرق العلاج لمرض سرطان البنكرياس، وأبرز الطرق العلاجية لسرطان البنكرياس، الجراحة: يمكن استئصال جزء صغير جدًا من الأورام السرطانية في البنكرياس، وهو ما يمثل أملا في إزالة المرض.

من طرق علاجية أخرى لسرطان البنكرياس الآخرى: "المعالجات الإشعاعية، والمعالجات الكيميائية، والمعالجة الدوائية المركزة".


وكان رؤوف غبور تخرج في كلية طب عين شمس عام 1976، وكانت ثروته حينها لا تتجاوز نصف مليون جنيه، ثم توسع في أعماله لتصل استثماراتها إلى 30 مليار جنيه، كما أنه يملك واحدة من كبرى شركات السيارات في السوق المصري وعدد كبير من العلامات التجارية.